عجائب نبات الرجلة وفوائدها الغذائية

عجائب نبات الرجلة وفوائدها الغذائية

الرجلة، التي غالبًا ما يتم رصدها وهي تنمو في زاوية مهملة من الحديقة وتتسلل من خلال شقوق الأرصفة، تنضح بسحر قوي. 

عجائب نبات الرجلة وفوائدها الغذائية


لها عدة أسماء.. هي رجلة في مصر وهي في دول عربية أخرى تسمى البَقْلَة الحَمْقَاء أو بربير أو البقلة المباركة أو رِجلة أو برَابَرة أو ذنب الفرسأو عَرفَج أو البقلة اللينة أو البقلة المُطلقة أو فَرْفج أو رَشلة أو كفّأو وغيرها من الأسماء..

لم أكن أعرف الرجلة من قبل لكني هممت مرة بانتزاعها من الحديقة حيث تنمو بين ورق الجرجير والبقدونس والكزبرة؛ لكن أوقفتني "بيكي"، المعاونة السودانية، ورجتني أن أنتظر نموها أكثر حيث ستأخذها حينئذ لبيتها وتعد بها أجمل طبخة شعبية تلتف حولها العائلة في جنوب السودان. واكتشفت من "بيكي" أن بعض السودانيين يشبهون نبات الرجلة بالكنز الدفين المختبئ بذكاء وسط أوراق الشجر، وهو "جوهرة سرية وسط الخضرة العادية". 

كما اكتشفتُ بعد ذلك أن الفلاح المصري يأخذ الرجلة ويتناول بها فطاره مع الجبنة القريش لمعرفته بفائدتهما الكبيرة. 

لكنْ ما الذي يجعل الرجلة غير عادية؟ أولاً، تحتوي على وفرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي مادة مغذية ترتبط عادة بالأسماك وبذور الكتان، مما يجعلها مصدرًا نباتيًا نادرًا لهذا العنصر الحيوي.

كما تدعم أوميغا 3 الصحة العامة، حيث تدعم كل شيء بدءًا من وظيفة القلب والأوعية الدموية وحتى الحفاظ على المفاصل اللينة والذكاء والذاكرة الحادة.

ومع ذلك فإن عجائب الرجلة تمتد إلى ما هو أبعد من ذلك. فهي مليئة بالفيتامينات A وC وE، إلى جانب المعادن الأساسية مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد، لذلك عرفها الإنسان على الفطرة وأصبح يراها كورقة تمثل البهجة الغنية بالعناصر الغذائية التي لا تغذي الجسم فحسب، بل تضفي أيضًا نكهة منعشة على إبداعات الطهي.

وسواء تم وضعها في السلطات أو غليها على نار خفيفة في الشربة، فإن الرجلة تحول بسهولة وجبة بسيطة إلى مأدبة غنية بالفيتامينات


سلطان الحداد


المصدر:

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم