التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض الرسائل ذات التصنيف قواعد نحوية

الفرق بين (a part) و (apart) في اللغة الانجليزية

* a part. دي كلمة part اللي معناها جزء وقبلها اداة التنكير a. *E.g : Being lazy is a part of my character, accept it. * كوني كسول ده جزء من شخصيتي, اقبله . :D *apart. *هنا حرف ال a جزء من الكلمة يعني مش منفصل عنها ومعناها منفصل او مفكك او منعزل. E.g : I like taking things apart to know what makes them tick. *بحب افكك الاشياء عشان اعرف بيشتغلوا ازاي. *الفرق بين along و a long. فين يا عم الفرق انت كاتب نفس الكلمة ف الناحيتين؟! ركز كده هتلاقي واحدة فيهم حرف ال a بعيد عن الكلمة والتانية عادي. طب هي المسافة دي تغير معنى؟! آه والله. *A long. *دي اصلا الصفة long اللي معناها طويل عادي جدا بس جاي قبلها حرف a اللي هو آداة نكرة. وطبعا ده موجود عشان الموصوف اللي هو الكلمة اللي هتيجي بعد الصفة long. *E.g: There's a long distance between Cairo and Aswan. في مسافة طويلة بين القاهرة وأسوان. *Along. *دي بقا كلمة علي بعضها وحرف ال a هنا جزء من الكلمة. ممكن تيجي بمعنى (على طول) وبتكون ظرف وهنا معناها علي طول او الى الامام في. *E.g: Go along this street. امشي على طول في الشارع ...

أسهل شرح للاسم الذي لا يقبل التنوين أو الممنوع من الصرف

الاسم الذي لا يقبل التنوين يقصد به الاسم الممنوع من الصرف أو ما لا ينصرف ، هذا الاسم اسميّته ناقصة بسبب علتين أو علة واحدة تقوم مقام العلتين وحكمه أن يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة ما لم يضف أو ما لم تدخل عليه لام التعريف. إما أن يكون المنع بسبب العلمية مع علل أخرى أو الوصفية مع علل أخرى كذلك أو صيغة منتهى الجموع أو ألف التأنيث ممدودة كانت أو مقصورة. القسم الأول : العلمية مع علة أخرى  العلمية مع وزن الفعل :- مثال  : مررت  بأحمدَ  ، هذا الاسم ممنوع من الصرف بسبب هاتين العلتين العلمية مع زيادة الألف والنون :- مثال  : دخلت على عثمانَ،  ممنوع من الصرف بسبب العلتين السابقتين. العلمية مع العجمعة :- مثال : اللعنة على إبليسَ،  ممنوع من الصرف بسبب العلتين السابقتين. العلمية مع التركيب المزجي :- مثال : سافرت إلى حضرموت. العلتان هما التركيب مع العلمية. العلمية مع العدل :- مثال : سلمت على عمر  ممنوع من الصرف بسبب العلمية مع العدل. العلمية مع التأنيث :- مثال : مررتُ بزينبَ ، ممنوع من الصرف بسبب التأنيث. القسم الثاني  الوصفية مع علة أخرى: الوصفية مع وز...

أبو يوسف القاضي والكسائي حول النحو والفقه

رُوي أن أبا يوسف - صاحب أبي حنيفة - دخل على الرشيد، والكسائي يُداعبه ويمازحه؛ فقال له - أي: للرشيد - أبو يوسف: هذا الكوفي - يعني: الكسائي - قد استفرغك وغلب عليك. فقال: يا أبا يوسف، إنه ليأتيني بأشياء يَشتمِل عليها قلبي. فأقبل الكسائي على أبي يوسف، فقال: يا أبا يوسف، هل لك في مسألة؟ فقال: نحوٌ أم فقه؟ قال: بل فقه. فضحك الرشيد حتى فحص برجله ، ثم قال: تُلقي على أبي يوسف فقهًا؟! قال أبو يوسف: نعم. قال الكسائي: يا أبا يوسف، ما تقول في رجل قال لامرأته: "أنت طالق أَنْ دخلت الدار"، وفتح أن؟ قال أبو يوسف: إذا دخلَت طُلِّقت. قال الكسائي: أخطأت يا أبا يوسف. فضحك الرشيد، ثم قال: كيف الصواب؟ قال الكسائي: إذا قال "أن" فقد وجب الفعل ووقَع الطلاق، وإن قال: "إن" فلم يَجِب ولم يقع الطلاق. قال: فكان أبو يوسف بعدها، لا يدع أن يأتي الكسائي. وإليها أشار الناظم بقوله: ومثل هذا ما حكَوا في المعنى في (إنَّ هذانِ) عن ابن البنا وما كهاتين على السواء ما لأبي يوسف والكسائي في: إن دخلتِ الدار فهْو يَرجِعُ لأصل نحو حكمُه متَّبع .. وتوضيح ذلك أنَّه إذا قال: أنت طا...

كيف تكون صيغة فعل التعجب

متى يقترن جواب الشرط بالفاء

أسلوب المدح والذم في اللغة العربية

أشكال الألف اللينة

ما هو تعريف الرطانة

أحوال الهمزة المتطرفة في اللغة

متى يكون المبتدأ نكرة

الأسماء المنونة عند العرب

المضاف إلى ياء المتكلم

كم علاقة للمجاز المرسل في البلاغة العربية

معاني حروف الجر أو الخفض

تقاسيم التمييز في اللغة

الفرق بين السخاء والجود والإيثار

ما معنى بادئ ذي بدء

الفرق بين التمييز والحال في العربية

بحت وأخواتها

في سياقة الأوائل