التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قصة توبة القعنبي والحديث الذي كان سببا في ذلك

 كان القعنبي يشرب النبيذ ويصحب الأحداث( قطاع الطرق ومدمنى الخمور) فدعاهم يوماً لشرب النبيذ وقد قعد على الباب ينتظرهم , 

فمر شعبة بن الحجاج( أمير المؤمنين في الحديث) على حماره والناس خلفه يهرعون , فقال: من هذا ؟ قيل شعبة . قال : و من شعبة ؟ قالوا محدث ً

فقام إليه وعليه إزار أحمر فقال له : حدثني فقال له ما أنت من أصحاب الحديث فأحدثك , فأخرج سكينا وقال: تحدثني أو أجرحك ؟ 

فقال له :حدثنا منصور عن رِبّعيّ بن حراش عن أبي مسعود البدري ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: إِنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلامِ النُّبُوَّةِ الأُولَى: إِذَا لَمْ تَسْتَحِ فَاصْنَعْ ما شئت.

فاستحيي القعنبي ورمى سكينه ورجع إلى منزله , فقام إلى جميع ما كان عنده من الشراب فأهرقه، وسأل من أعلم الناس؟ فقالوا له مالك ، فمضى  المدينة , ولزم مالك بن أنس وحفظ عنه الموطأ.

ثم رجع إلى البصرة ، فسأل عن شعبة فقالوا له مات، فما روى القعنبي عن شعبة إلا هذا الحديث.

عن الْقَعْنَبِيُّ، عَنْ شُعْبَةَ، عن منصور، عن ربعي بْن حِرَاشٍ، عَن أَبِي مَسْعُودٍ الْبَدْرِيِّ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: إِنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلامِ النُّبُوَّةِ الأُولَى: إِذَا لَمْ تَسْتَحِ فَاصْنَعْ ما شئت.

وصار القعنبي إماما فى الفقه والحديث، وكان عابدا زاهدا فاضلا.

وهو أوثق من روى الموطأ، قال علي بن المديني، عن أبيه، قال: لا يقدم أحد من رواة (الموطأ) على القعنبي.

عبد الله بن مسلمة بن قَعْنَب الحارثي، من كبار رواة الحديث عند أهل السنة والجماعة، أصله مدني وسكن البصرة. وهو معدود في الفقهاء من أصحاب مالك. قال العجلي:« قرأ مالك عليه نصف الموطأ، وقرأ هو على مالك النصف الباقي.» ولد بعد سنة 130 هـ  وتوفي حوالي 221 هـ في مكة.

قصة توبة القعنبي والحديث الذي كان سببا في ذلك


أقوال العلماء فيه

قال الذهبي: «سكن البصرة ثم مكة وبها توفي... وهو أوثق من روى الموطأ.»، وقال: «شيخ الإسلام، الحافظ.»

وقال الصفدي: «أخذ العلم عن مالك رضي الله عنه، وهو من جلة أصحابه وفضلائهم وخيارهم.»

وقال حاتم بن الليث: «كان له فضل وعبادة.»

وقال أبو حاتم: «ثقة حجة لم أر أخشع منه.»

وقال أبو زرعة: «ما كتبت عن أحد أجل في عيني منه.»

وقال الزركلي: «من رجال الحديث الثقات.» 


الجرح والتعديل لابن أبى حاتم 5/181

 الانتقاء في فضائل الثلاثة الأئمة الفقهاء لابن عبد البر 1/61

 وفيات الأعيان لابن خلكان 3/40 

 تهذيب الكمال للمزي 16/136 

سير أعلام النبلاء للذهبي 10/257


https://twitter.com/bri8trose/status/1739985737473208626

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أصل كلمة الشــمــاغ ومعناها في اللغة

أصل كلمة  الشــمــاغ ومعناها في اللغة   الشــمــاغ ..كلمة " شماغ" أو يشماغ أو يشمر .. هي كلمة سومرية ( أش ماخ ) وتعني غطاء الرأس .. لبسه سكان الأهوار في الجنوب وعامة الوسط والجنوب في العراق ... وقد رسموا عليه شبكة الصيد وأمواج الماء .... النمط المستخدم في توزيع الألوان (الأحمر والأبيض) أو غيرهما يعود إلى حضارات ما بين النهرين القديمة ويعتقد أن هذه الأنماط اللونية قد استخدمت محاكاة لشبكات صيد السمك أو إلى سنبلة القمح والحنطة . ويرى بعض الباحثين أن فكرة هذا الغطاء بدأت عندما كان الصياد السومري يضع شبكة الصيد على رأسه اتقاءاً للشمس المحرقة في الصيف فأستحسن الفكرة وحاك غطاء برسم شبكة الصيد وموج الماء ..وأقدم صورة موجودة لتمثال الملك السومري ( كوديا ) في متحف اللوفر بفرنسا وهو يرتدي شماغ ملفوف على الرأس.. يعني السومريين أول من لبس الشماغ. ((منقول)) 

لماذ تحب بعض النساء العلاقة من الخلف

كما هو معلوم فإن منطقة الشرج ليست مهيأة لإدخال القضيب حيث هي مخصصة للإخراج وليس للإدخال. وعلى هذا فإن جماع الشرج مؤلم بالنسبة للمرأة وهذا معروف في علوم الجنس. لكن عندما تسمع أن هناك زوجات يستمتعن بالجماع الشرجي كما يستمتعن بالجماع الطبيعي تتساءل كيف ذلك؟ أسباب تعود البنت لممارسة الجماع الشرجي لا ينكر أحد أن فتحة الشرج لها نهايات عصبية شديدة الحساسية وهي مرتبطة أيضا بالأعصاب المحيطة بمنطقة الفرج. إذا تعودت البنت في علاقاتها السابقة الاتيان من الخلف فهذا يجعلها متعودة وترغب في المستقبل أن تجرب تلك الحركة. وطبعا هذا يختلف بحسب شهوة المرأة، حيث يوجد نساء عندهن شهوة قوية في عمق المهبل ويمكن لهؤلاء أن يجدن لذة عارمة في الجماع الخلفي. عندما تبحث في جوجل عن المشاكل الجنسية لدى الأزواج والزوجات تجد أغلب هذه المشاكل تعود إلى العلاقة من الدبر إما أن يكون الزوج هو الطالب والمرأة هي الرافضة أو العكس. أغلب البنات يتعودن هذا الفعل الشنيع أيام الدراسة في الجامعة حيث تخاف البنت على العذرية وتسلم لصديقها الدبر ومن ثم تتعود هذه المتعة. وإذا تزوجت تشتاق أن تعمل هذا مع الزوج، أما الزوج إذا كان من الذين يحب...

صور القواعد الصاروخية السرية الإيرانية

 القواعد الصاروخية الإيرانية التحت أرضية هي القواعد الصاروخية السرية التي تقع في عمق 500 متر تحت الجبال العالية وتتوزع على مختلف المحافظات والمدن الإيرانية. وتخزن فيها صواريخ متوسطة وبعيدة المدى جاهزة للإطلاق أعلن الجيش الإيراني عن تدشين «أول قاعدة جوية تحت الأرض» للطائرات المقاتلة، باسم «عقاب 44»، في مكان غير معروف، وذلك بعد نحو 10 أيام من تعرض منشأة عسكرية لهجوم إسرائيلي في أصفهان. ونقلت «رويترز» عن وكالة «إرنا» الرسمية، أن قاعدة «عقاب 44» قادرة على تخزين وتشغيل مقاتلات وطائرات مسيرة. ووصف تقرير الوكالة، قاعدة «عقاب 44» بأنها واحدة من «أهم قواعد» القوات الجوية للجيش، مشيراً إلى أنها مبنية على عمق كبير تحت الأرض، وبها مقاتلات مجهزة بصواريخ كروز بعيدة المدى.