قضيتان سيواجههما رئيس الصومال في اجتماع الأمم المتحدة

 يتوجه رئيس الصومال ، حسن شيخ محمود ، إلى الولايات المتحدة لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. وهذه هي أول زيارة يقوم بها إلى البلاد منذ فوزه في انتخابات البلاد في مايو من هذا العام. وسيشارك الرئيس في الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تعقد في سبتمبر من كل عام ، كما أعلنت الرئاسة الصومالية.


 وأشارت الرئاسة إلى أن الاجتماع سيتناول الحد من الفقر وعدم الاستقرار ، وتطوير التعليم ، وتشغيل الشباب ، وإيجاد حلول للكوارث الطبيعية وحقوق الأقليات. "إن رئيس الجمهورية والوفد المرافق له يعرضون على الجمعية العامة للأمم المتحدة رؤية وخطة حكومة الصومال الفيدرالية فيما يتعلق بمكافحة الفقر والإرهاب اللذين عانى منهما الشعب الصومالي ، والآن هو حان الوقت لمساعدة الحكومة الصومالية على إراحة شعبها والمنطقة بأسرها ". 

وأضافت الرئاسة أن الرئيس سيعقد اجتماعات خاصة مع قيادة المنظمات والمؤسسات الدولية المشاركة في المؤتمر "لتعزيز دور [الصومال] على الساحة الدولية". أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية في البنتاغون بيانًا قالت فيه إن رئيس الصومال سيزور البنتاغون الساعة 12:30 ظهرًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة ، وهي السابعة مساءً في شرق إفريقيا. وأشارت الوزارة إلى أن وزير دفاع الولايات المتحدة ، لويد أوستن ، سيرحب بالرئيس الصومالي في البنتاغون ، حيث سيعقدون اجتماعا ثنائيا. 

وحتى الآن لم يتم الإعلان عن خطة رحلة الرئيس حسن واللقاءات التي لن تكون قد أعلنت ، والرئاسة الصومالية لم تتحدث عنها. وقال مسؤول حكومي صومالي كبير لبي بي سي إن الرئيس سيلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس 22 سبتمبر. 

وأضاف أن الصومال لديها حاليا مسألتان وصفهما بالجفاف وحرب الحكومة مع حركة الشباب ، وقال المسؤول إن الرئيس سيتناولهما في خطابه. غادر الرئيس حسن شيخ محمود ، أمس ، نيروبي ، حيث حضر حفل تنصيب رئيس كينيا الجديد ، وليام روتو ، الذي جرى يوم الثلاثاء. وناقش الرئيسان في لقاء بين الرئيسين امس قضايا من بينها العلاقات بين البلدين وقضايا التجارة وتنفيذ الاتفاقات السابقة بين الجانبين بشأن التجارة وحركة الافراد.


إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم