التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مؤلفات الامام ابن حزم الظاهري الفقيه والمحدث واللغوي

المحلى بالآثار من أعظم كتب ابن حزم

 الامام ابن حزم الظاهري لا شك أنه من أكابر الحفاظ والمحدثين على مر العصور ويعد من أكبر علماء الأندلس وأكبر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا بعد الطبري

التاريخ والنسب والسياسة

  • جوامع السيرة نشر عدة مرات
  • رسالة في القراءات المشهورة في الأمصار
  • رسالة أسماء الصحابة والرواة وما لكل واحد من العدد
  • رسالة أصحاب الفتيا من الصحابة ومن بعدهم على مراتبهم في كثرة الفتيا
  • رسالة جمل فتوح الإسلام بعدالرسول صلى الله عليه وسلم. صنفها سنة431 هـ/1039 م أو بعدها بقليل
  • رسالة في أسماء الخلفاء والولاة وذكر عددهم. صنفها إما سنة426 هـ/1034 م أو446 هـ/1054 م حيث فتنة البساسيرى، وهذه الرسائل الخمس نشرت ملحقة بجوامع السيرة تحقيق إحسان عباس وناصر الأسد، دار المعارف بمصر، كما نشرتها مجلة الأزهر في هديتها عدد جمادى الآخر1413 هـ، شعبان1413 هـ
  • رسالة جمل من التاريخ ويبدو أنه صنفها في نفس تاريخ الرسالة السابقة حيث توقف فيها عند ما توقف في أسماء الخلفاء وقد نشرها عبد الحليم عويس وابن عقيل بالرياض1977 م، ونشر إحسان عباس جزءا منها برسائل ابن حزم الظاهري الجزء الثاني
  • رسالة أمهات الخلفاء صنفها بعد سنة422 هـ/1030 م، نقط العروس في تواريخ الخلفاء صنفها قبل سنة450 هـ/1058 م إلا أنه أدخل عليها تعديلات أخرى سنة452 هـ/1060 م
  • رسالة في فضل الأندلس وذكر رجالها. صنفها بقلعة البونت سنة422 هـ/1030 م أوبعدها بقليل
  • رسالة في ذكر أوقات الأمراء أو أيامهم بالأندلس. صنفها بعد سنة445 هـ/1053 م، وهذه الرسائل نشرها إحسان عباس بالجزء الثاني من رسائل ابن حزم
  • جمهرة أنساب العرب. صنفه بعد سنة446 هـ/1054 م
  • كتاب في السياسة صنفه بعد سنة418 هـ/1026 م وقد نشر محمد إبراهيم الكنانى نتفا منه بمجلة تطوان عدد (5) سنة1960 م ص95-107
  • كتاب الإمامة والسياسة في قسم سير الخلفاء ومراتبها والندب إلى الواجب منها، وقد وردت شذرات منه ضمن كتاب الشهب اللامعة والسياسة النافعة لابن رضوان.

مصنفاته التاريخية المفقودة

  • تواريخ أعمامه وأبيه وأخواته وبنيه وبناته مواليدهم وتاريخ من مات منهم في حياته
  • إجازة لتلميذه شريح
  • إجازة لتلميذه الحسين بن عبد الرحيم
  • وكتاب طبقات القراء ابتدأه من الصحابة نقل منه ابن حجر في كتابه الإصابة 
  • كتاب الفضائح ذكر فيه فضائح البربر، يبدو أنه صنفه بعد تدمير البربر قرطبة سنة403 هـ/1013 م
  • كتاب الشعراء المقدمين
  • كتاب الإمامة والمفاضلة
  • نسب البربر في مجلد
  • رسالة مراتب العلماء وتواليفهم في كراسة
  • الرسالة اللازمة لأولى الأمر
  • تسمية شيوخ مالك
  • تسمية الشعراء الوافدين على ابن أبى عامر
  • غزوات المنصور بن أبى عامر
  • فهرسة شيوخ ابن حزم
  • كتاب في جملة من دخل الأندلس من المغرب.

الفقه وأصوله

  • المحلى بالآثار شرح المجلى بالاختصار إثنى عشر جزءا توفى ابن حزم ولم يتمه حيث توقف عند المسألة رقم2023 وأتمه ابنه الفضل من كتاب أبيه الإيصال طبع عدة مرات
  • الإحكام في أصول الأحكام ثمانية أجزاء في مجلدين طبع عدة مرات
  • النبذة الكافية في أحكام أصول الدين وهو مختصر للإحكام طبع أكثر من مرة
  • مراتب الإجماع في العبادات والمعاملات والاعتقادات طبع أكثر من مرة
  • إبطال القياس والرأى والتقليد مطبوع بتحقيق محمد سعيد البدرى
  • رسالة ملخص إبطال القياس والرأى والاستحسان والتقليد والتعليل نشرها سعيد الأفغانى بدمشق
  • حجة الوداع طبع أكثر من مرة
  • رسالتان أجاب فيهما عن رسالتين سئل فيهما سؤال التعنيف
  • رسالة في الرد على الهاتف من بعد، رسالة التوقيف على شارع النجاة وهده الرسائل الثلاث صنفها بعد كتاب التقريب
  • رسالة التلخيص لوجوه التخليص صنفها بعد سنة426 هـ/1034 م
  • رسالة البيان عن حقيقة الإيمان.صنفها بعد سنة440 هـ/1048 م
  • رسالة الإمامة
  • رسالة في حكم من قال إن أرواح أهل الشقاء معذبة إلى يوم القيامة. صنفها بعد كتاب الفصل، وهذه الرسائل السبع نشرها إحسان عباس بالجزء الثالث من رسائل ابن حزم ص73-230، كما ألحقها برسالة ابن حزم في الرد على ابن النغريلة اليهودى، دار العروبة، القاهرة
  • رسالة في الفاظ تجرى بين المتكلمين في الأصول. نشرها إحسان عباس بالجزء الرابع من رسائل ابن حزم ص409-416
  • رسالة في الغناء الملهى أمباح هو أم محظور.نشرت برسائل ابن حزم الجزء الأول ص430-439
  • نبذة في البيوع. نشرتها دار الحرمين بالقاهرة
  • رسالة في ألم الموت وإبطالة. نشرت بالجزء الرابع من رسائل ابن حزم ص359-360
  • ظل العمامة وطوق الحمامة في فضل القربة والصحابة. مطبوع ولكن شكك البعض في نسبته لابن حزم
  • رسالة نكت الإسلام. ترجمت للأسبانية ونشرت بغرناطة سنة1911 م، وقد ضاع نصها العربى
  • كتاب المجلى وهو المتن الذي عمل عليه كتاب المحلى. وقد أخبرنى بعض المهتمين بابن حزم في مصر بأنه توجد نسخة من هذا الكتاب عنده ويقع في مجلدين إلا أننى لم أطالعه
  • الإعراب عن الحيرة والالتباس الموجودين في مذاهب أهل الرأى والقياس. جزءين وتوجد نسخة مصورة منه لدى أبى عبد الرحمن بن عقيل الظاهري بالرياض
  • كتاب الإيصال في شرح الخصال الجامعة لجمل شرائع الإسلام في الواجب والحلال والحرام والسنة والإجماع يقع في أربعين مجلدا في خمسة عشر ألف ورقة ويوجد جزء من هذا الكتاب عند أبى تراب الظاهري بجدة وباقي الكتاب في حكم المفقود
  • الرسالة تقع في ستة وثلاثين ورقة
  • رسالة الأصول وهما مخطوطتان بمكتبة جسترجنى بدبلن أيرلندا
  • كتاب في ما جرى بين ابن حزم وأبى الوليد الباجى من مناظرة يوجد عند أبى تراب الظاهري
  • رسالة في مسألة الكلب. مخطوطة بمخطوطة شهيد على رقم2704(168-171) وقد أخبرنى بعض المهتمين بفكر ابن حزم أنها عنده مطبوعة في عدة صفحات وكان قد وعدنى بها إلا انه لم يوف.

كتب فقهية لم تصلنا

  • كتاب أجوبة على المسائل المستغربة من صحيح البخارى 
  • كتاب تنوير المقباس، الصادع في الرد على من قال بالتقليد
  • الإجماع ومسائله على أبواب الفقه
  • الاستقصاء، ذو القواعد في ألف ورقة ومن موضوعاته الشروط التي إن خالفها أهل الكتاب تستباح دماؤهم
  • القدح المعلى في تتميم المجلى
  • مختصر الموضح لأبى الحسن بن المغلس الظاهري
  • كتاب في أن تارك صلاة عمدا حتى يخرج وقتها لا قضاء عليه. وقد عرض ابن حزم هذه المسألة بكتابه المحلى مسألة رقم279
  • كتاب الإملاء في شرح الموطأ في ألف ورقة
  • كتاب في ما خالف فيه الحنفية والمالكية والشافعية جمهور الصحابة. يشتمل على مائتى مسألة
  • قسمة الخمس في الرد على إسماعيل القاضى مجلد
  • الخصال الحافظ لجمل شرائع الإسلام مجلدين
  • السألة اليقينية المستخرجة من الآيات القرآنية
  • الآثار التي ظاهرها التعارض ونفى التناقض عنها. بدأ تصنيفة بعد الإحكام ومات ولم يتمه يقع في عشرة آلاف ورقة
  • كتاب في ما خالف فيه المالكية الطتائفة من الصحابة
  • كتاب اختلاف الفقهاء مالك وأبى حنيفة والشافعى وأحمد وداود
  • كتاب التصفح في الفقه، التبيين في هل علم المصطفى أعيان المنافقين ثلاث كراريس
  • التلخيص والتخليص في المسائل النظرية ذكر ابن عقيل أنه يقع في مجلد ضخم
  • كتاب الإملاء في قواعد الفقه في ألف ورقة
  • الإجماع كتيب
  • الفرائض كتيب
  • الرسالة البلقاء في الرد على عبد الحق بن محمد الصقلى كتيب
  • الرد على من كفر المتأولين من المسلمين مجلد
  • الاستجلاب مجلد
  • مراقبة أحوال الإمام جزء
  • رسالة المعارضة كراسة
  • قصر الصلاة كراسة
  • رسالة التأكيد كراسة
  • العتاب على أبى مروان الخولانى كراسة
  • رسالة في معنى الفقه والزهد كراسة
  • التلخيص في أعمال العباد جزء
  • الإظهار لما شنع به على الظاهرية كراسة
  • زجر الغاوى جزءين
  • رسالة في مسألة الإيمان
  • رسالة في السماع
  • كتاب الحدود
  • كشف الالتباس لما بين أصحاب الظاهر وأصحاب القياس. جزء
  • كتاب الصلاة
  • كتاب مناسك الحج
  • رسالة في الوعد والوعيد وبيان الحق في ذلك من السنن والقرآن. كتبها للأمير ابى الأحوص معن بن محمد التجيبى بين سنتى(433 هـ/1041 م و443 هـ/1051 م)
  • كتاب مراتب الديانة
  • كتاب مهم السنن
  • مجموع فتاوى عبد الله بن عباس
  • إرشاد السترشد.

القرآن وعلومه وكلها في حكم المفقود

  • الناسخ والنسوخ في القرآن
  • رسالة في أن القرآن ليس من نوع بلاغة الناس. كتبها لصاحبه أحمد بن عبد الملك بن شهيد
  • رسالة في آية فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك
  • كتاب في تفسير حتى إذا استياس الرسل
  • كتاب في القراءات.

الحديث وعلومه

  • كتاب عدد ما لكل صاحب في مسند بقى. ذكر محمد إبراهيم الكنانى أنه مطبوع ولكن لم يذكر دار النشر ولا مكانها
  • الجامع في صحيح الأحاديث باختصار الأسانيد والاقتصار على أصحها واجتلاب أكمل ألفاظها وأصح معانيها
  • مختصر علل الحديث، حديثان أحدهما في صحيح البخارى والآخر في صحيح مسلم زعم أنهما موضوعان
  • ترتيب سؤلات الدارمى لابن معين
  • بيان غلط عثمان بن سعيد الأعور في المسند والمرسل
  • ترتيب مسند بقى بن مخلد 
  • تراجم أبواب صحيح البخارى
  • جزء في أوهام الصحيحين
  • الإنصاف في الرجال
  • مختصر كتاب الساجى في الرجال مرتب على الحروف
  • الوحدان في مسند بقى بن مخلد  وكل هذه في حكم المفقودة.

العقائد والفلسفة والمنطق

  • الفصل في الملل والأهواء والنحل. بدأ في تصنيفه بقرطبة سنة418 هـ/1027 م وانتهى منه بجزيرة ميورقة سنة440 هـ/1048 م طبع عدة مرات، كتاب في الجدل. ذكر الكنانى أنه مطبوع
  • النصائح المنجية من الفضائح المخزية والقبائح المردية من أقوال أهل البدع من الفرق الأربع المعتزلة والمرجئة والخوارج والشيعة. ضمنه كتاب الفصل
  • رسالة المفاضلة بين الصحابة نشرها سعيد الأفغانى أكثر من مرة وهي مضمنه بكتاب الفصل
  • الأصول والفروع صنفه سنة420 هـ/1029 م مطبوع بتحقيق عاطف العراقى، دار النهضة بالقاهرة
  • الأخلاق والسير في مداواة النفوس صنفه قبل عام420 هـ/1029 م طبع عدة مرات
  • التقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهية. صنفه قبل سنة420 هـ/1029 م
  • رسالة في مراتب العلوم صنفها بعد الفصل
  • الرد على الكندى الفيلسوف نشرت هي والتي قبلها برسائل ابن حزم الجزء الرابع
  • رسالة في الرد على ابن النغريلة اليهودى صنفها بعد سنة451 هـ/1059 م نشرت برسائل ابن حزم الجزء الثالث
  • رسالة الدرة في تحقيق الكلام فيما يلزم الإنسان اعتقاده. صنفها حوالي سنة443 هـ/1051 م نشرت بمكتبة التراث بمكة المكرمة، وقد حصلت مكتبة الخانجى بالقاهرة على نسخة مصورة منها ونشرتها
  • علم الكلام على مذهب أهل السنة والجماعة مطبوع بالقاهرة
  • مسألة هل السواد لون أم لا. نشرها النادى الأدبى بالرياض سنة1979 م
  • الرسالة الباهرة في الرد على أهل الأقوال الفاسدة. توجد بمكتبة بودليان بإنجلترا
  • رسالة في معرفة النفس بغيرها وجهلها بذاتها. نشرت برسائل ابن حزم الجزء الأول
  • كتاب الجوهرة ذكره صديق خان القنوجى ولعله في المنطق .

أما عن كتبه المفقودة في العقائد والفلسفة والمنطق

  • التحقيق في نقد زكريا الرازى في كتابه العلم الإلهي. يقع في مائة ورقة وقد نشر بول كراوس الردود التي أوردها ابن حزم في الفصل على الرازي في كتابه العلم الإلهى وليس من رسالته الأصلية فهي مفقودة. صنفها قبل الفصل
  • الرد على من قال أن الإيمان بالقلب. صنفها قبل الفصل
  • الرد على من اعترض على الفصل مجلد
  • اليقين في نقض تمويه المعتذرين عن إبليس اللعين وسائر المشركين صنفه قبل الفصل في مجلد كبير
  • الترشيد في الرد على كتاب الفريد لابن الراوندي في اعتراضه على النبوات مجلد
  • أخلاق النفس والسيرة الفاضلة جزءان
  • الدرة في ما يلزم المسلم جزءان
  • مختصر الملل والنحل مجلد
  • الحد والرسم
  • الرد على أناجيل النصارى
  • إظهار تبديل اليهود والنصارى للكتابين التوراة والإنجيل وبيان تناقض ما بايديهم من ذلك مما لايحتمل التأويل. صنفه قبل الفصل في الملل والأهواء والنحل وضمن أجزاء منه فيه
  • أسماء الله الحسنى.

اللغة العربية وآدابها

  • طوق الحمامة في الألفة والآلاف. صنفه بشاطبة سنة418 هـ/1027 م أو419 هـ/1028 م تقريبا طبع عدة مرات في مصر والعالم العربى وترجم إلى الأسبانية والفرنسية والإنجليزية والروسية والألمانية
  • ديوانه الشعرى طبع عدة مرات
  • قصيدة في أصول فقه الظاهرية. نشرت عدة مرات بالسعودية وعندى منها نسخة
  • كتاب الإعراب. مائتى وأربع عشرة ورقة نسخ سنة761 هـ/1369 م في شستربتى.

أما عن كتبه المفقودة في اللغة العربية

  • دعوة الملل في أبيات المثل وهو مصنف شعرى يضم أربعين الف بيت من الشعر(40ألف)
  • رسالة بيان الفصاحة والبلاغة وهي إلى ابن حفصون
  • شيء في العروض
  • مؤلف في الظاء والضاد
  • قطعة بائية
  • التعقيب على الإفليلى في شرحه لديوان المتنبى.

الطب وكلها في حكم المفقود

  • رسالة في الطب النبوى
  • مقالة في السعادة
  • مقالة في شفاء الضد بالضد
  • كتاب شرح فصول بقراط
  • كتاب بلغة الحكيم
  • كتاب حد الطب
  • كتاب اختصار كلام جالينوس في الأمراض الحادة
  • كتاب الأدوية المفردة
  • مقالة في المحاكمة بين التمر والزبيب
  • مقالة في النحل

مصنفات في معارف مختلفة

  • كتاب العانس في صدمات
  • كتاب المرطار في اللهو والدعابة
  • كتاب أسواق العرب
  • برنامج ابن حزم 
المصدر:  ar.wikipedia.org

    تعليقات

    المشاركات الشائعة من هذه المدونة

    أصل كلمة الشــمــاغ ومعناها في اللغة

    أصل كلمة  الشــمــاغ ومعناها في اللغة   الشــمــاغ ..كلمة " شماغ" أو يشماغ أو يشمر .. هي كلمة سومرية ( أش ماخ ) وتعني غطاء الرأس .. لبسه سكان الأهوار في الجنوب وعامة الوسط والجنوب في العراق ... وقد رسموا عليه شبكة الصيد وأمواج الماء .... النمط المستخدم في توزيع الألوان (الأحمر والأبيض) أو غيرهما يعود إلى حضارات ما بين النهرين القديمة ويعتقد أن هذه الأنماط اللونية قد استخدمت محاكاة لشبكات صيد السمك أو إلى سنبلة القمح والحنطة . ويرى بعض الباحثين أن فكرة هذا الغطاء بدأت عندما كان الصياد السومري يضع شبكة الصيد على رأسه اتقاءاً للشمس المحرقة في الصيف فأستحسن الفكرة وحاك غطاء برسم شبكة الصيد وموج الماء ..وأقدم صورة موجودة لتمثال الملك السومري ( كوديا ) في متحف اللوفر بفرنسا وهو يرتدي شماغ ملفوف على الرأس.. يعني السومريين أول من لبس الشماغ. ((منقول)) 

    لماذ تحب بعض النساء العلاقة من الخلف

    كما هو معلوم فإن منطقة الشرج ليست مهيأة لإدخال القضيب حيث هي مخصصة للإخراج وليس للإدخال. وعلى هذا فإن جماع الشرج مؤلم بالنسبة للمرأة وهذا معروف في علوم الجنس. لكن عندما تسمع أن هناك زوجات يستمتعن بالجماع الشرجي كما يستمتعن بالجماع الطبيعي تتساءل كيف ذلك؟ أسباب تعود البنت لممارسة الجماع الشرجي لا ينكر أحد أن فتحة الشرج لها نهايات عصبية شديدة الحساسية وهي مرتبطة أيضا بالأعصاب المحيطة بمنطقة الفرج. إذا تعودت البنت في علاقاتها السابقة الاتيان من الخلف فهذا يجعلها متعودة وترغب في المستقبل أن تجرب تلك الحركة. وطبعا هذا يختلف بحسب شهوة المرأة، حيث يوجد نساء عندهن شهوة قوية في عمق المهبل ويمكن لهؤلاء أن يجدن لذة عارمة في الجماع الخلفي. عندما تبحث في جوجل عن المشاكل الجنسية لدى الأزواج والزوجات تجد أغلب هذه المشاكل تعود إلى العلاقة من الدبر إما أن يكون الزوج هو الطالب والمرأة هي الرافضة أو العكس. أغلب البنات يتعودن هذا الفعل الشنيع أيام الدراسة في الجامعة حيث تخاف البنت على العذرية وتسلم لصديقها الدبر ومن ثم تتعود هذه المتعة. وإذا تزوجت تشتاق أن تعمل هذا مع الزوج، أما الزوج إذا كان من الذين يحب...

    صور القواعد الصاروخية السرية الإيرانية

     القواعد الصاروخية الإيرانية التحت أرضية هي القواعد الصاروخية السرية التي تقع في عمق 500 متر تحت الجبال العالية وتتوزع على مختلف المحافظات والمدن الإيرانية. وتخزن فيها صواريخ متوسطة وبعيدة المدى جاهزة للإطلاق أعلن الجيش الإيراني عن تدشين «أول قاعدة جوية تحت الأرض» للطائرات المقاتلة، باسم «عقاب 44»، في مكان غير معروف، وذلك بعد نحو 10 أيام من تعرض منشأة عسكرية لهجوم إسرائيلي في أصفهان. ونقلت «رويترز» عن وكالة «إرنا» الرسمية، أن قاعدة «عقاب 44» قادرة على تخزين وتشغيل مقاتلات وطائرات مسيرة. ووصف تقرير الوكالة، قاعدة «عقاب 44» بأنها واحدة من «أهم قواعد» القوات الجوية للجيش، مشيراً إلى أنها مبنية على عمق كبير تحت الأرض، وبها مقاتلات مجهزة بصواريخ كروز بعيدة المدى.