التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيفية كتابة بحث علمي متميز ماجيستير أو دكتوراه أو أي بحث آخر

  البحث الاكاديمي مهم جدا لكل طالب وأتمنى أن تستفيدوا من هذه الإرشادات

د. فيصل بن سعود الحليبي

هذه خطوات مختصرة جدًا لكتابة البحث الجامعي :

1- بعد اختيار الموضوع ، ينبغي الاطلاع على أهم الكتب والمراجع الأصيلة والمعاصرة المختصة في الموضوع نفسه، والقراءة فيها بتمعّن لاستخلاص خطة البحث منها .

2- تأمل في العناصر التي جمعتها من هذه المصادر وحاول التنسيق بينها وكتابة الخطة على شكل أبواب أو فصول، وتحتها مباحث ، ومطالب ، ومسائل ، حسب حاجة البحث إلى ذلك ، ومن ثم عرضها على المشرف .

3- بعد الانتهاء من الخطة وتعديلها إن احتاجت إلى ذلك مع المشرف ، يبدأ الباحث في جمع المادة العلمية من مصادرها بكل أنواعها الأصيلة منها والمعاصرة ، كل مبحث بمفرده ، بحيث يصبح لديك لكل مبحث معلوماته الخاصة به على شكل بطاقات أو ملفات ، وساء دونت المعلومة كلها في البطاقة الخاصة بها ، أو أشرت إلى مكانها من المصدر التي أفدت منه بالصفحة والجزء ، بحيث يكتمل عندك البحث على شكل بطاقات أو ملفات .

4- ابدأ النظر في أول مبحث من خلال بطاقاته ، لترجع إلى مراجعه التي دونتها عليه ، لتشرع بعد ذلك في كتابة المبحث ، وهكذا حتى تنتهي من البحث ، وذلك بعد عرض ما تكتبه على أستاذك ، وخصوصًا في المباحث الأولى من بحثك لتتلقى منه التعليمات الأساسية فيه ؛ لتسير عليها بوضوح .

5- اتبع في تعليقك على ما تكتبه الأمور الآتية ، وهي أمور تختلف فيها وجهات الأساتذة كل بحسب ما يفضله من الطرق ، وكلها تؤدي إلى الفائدة :
1) بيان أرقام الآيات وعزوها لسورها ، فإن كانت آية كاملة قلت مثلاً : الآية رقم ( 20 ) ، من سورة ( البقرة ) ، وإن كانت جزءاً من آية قلت : من الآية رقم : ( 20 ) من سورة ( البقرة ) .
2) اتبع في تخريج الأحاديث والآثار المنهج الآتي :
- بيان من أخرج الحديث ، أو الأثر بلفظه الوارد في الكتاب .
- بيان من أخرج الحديث ، أو الأثر بنحو اللفظ الوارد في الكتاب مع مراعاة ما سيأتي بيانه في الفقرة ما بعد الآتية .
- يحال على مصدر الحديث أو الأثر بذكر الكتاب والباب ، ثم بذكر الجزء
والصفحة ، ورقم الحديث أو الأثر ، إن كان مذكوراً في المصدر .
- إن كان الحديث بلفظه في الصحيحين أو أحدهما فتكتفي بتخريجه منهما .
- إن لم يكن في أيٍ منهما ، خرّجته من المصادر الأخرى المعتمدة ، مع ذكر ما قاله أهل الحديث فيه .
3) اتبع في عزو الأشعار إلى مصادرها المنهج الآتي :
- إن كان لصاحب الشعر ديوان ، وثّقت شعره من ديوانه .
- إن لم يكن له ديوان ، وثّقت الشعر مما تيسّر من دواوين الأدب واللغة .
4) تتبع في دراسة التعريفات المنهج التالي:
- التعريف اللغوي، ويتضمن: الجانب الصرفي، جانب الاشتقاق، المعنى اللغوي للفظ.
- التعريف الاصطلاحي، ويتضمن: ذكر مجموعة من التعريفات، ثم اختيار أحدها وشرحه.
- ذكر المناسبة بين التعريف اللغوي والتعريف الاصطلاحي.
5) تتبع في بحث المسائل الخلافية المنهج التالي:
- تصوير المسألة.
- تحرير محل النزاع .
- ذكر الأقوال في المسألة، وأدلة كل قول، والاعتراضات الواردة على الأدلة.
- الترجيح إن تمكن الباحث من معرفته.
- ذكر نوع الخلاف، وما يترتب عليه من الثمرات الأصولية أو الفقهية.
- العناية بضرب الأمثلة.
- الدقة في التوثيق والأمانة في النقل.
6) بيّن الألفاظ الغريبة والمصطلحات العلمية التي تحتاج إلى بيان ، وتراعي في توثيق هذين الأمرين ما سبق في الفقرتين السابقتين .
7) ترجم للأعلام ترجمة موجزة عند أول ورود اسم العلم، وتتضمن الترجمة: اسم العلم ، ونسبه ، وتاريخ مولده ووفاته ، وشهرته ، وأشهر مؤلفاته ، ومصادر ترجمته كلٌ بحسب فنه وزمنه ، مستثنياً من ذلك من تغني شهرتهم عن الترجمة لهم ، كالخلفاء الراشدين ، وعددًا من الصحابة المعروفين ، والأئمة الأربعة ، والبخاري ومسلم ونحوهم ، وإذا تكرر ذكر العلم مرة أخرى فلا تحيل على مكان ترجمته ؛ لأن ذلك مبيّن في ثبت الأعلام .
توثيق نسبة الأقوال إلى المذاهب من الكتب المعتمدة في كل مذهب.
9) توثيق المعاني اللغوية من معجمات اللغة المعتمدة.
10) توثيق المعاني الاصطلاحية الواردة في البحث من كتب المصطلحات المختصة بها، أو من كتب أهل الفن الذي يتبعه هذا المصطلح.

6- ثالثاً : المنهج المتعلق بالناحية الشكلية والتنظيمية :
1) ابذل جهدك في ضبط الألفاظ التي يترتب على عدم ضبطها شيء من الغموض.
2) العناية بعلامات الترقيم ووضعها في مكانها الصحيح ، وينبغي قراءة كتاب في هذا الشأن ، وهناك مواقع على الشبكة تعتني بهذا لا بأس بالاطلاع عليها.
3) ضع عناوين الأبواب والفصول بشكل بارز .
4) اكتب الآيات الكريمة بالرسم العثماني ووضعتها بين هاتين العلامتين : } { ، والأحاديث والآثار بين ( ) ، والنصوص المنقولة بين (( )) ، واصطلح على أن كلَّ كلام بين علامتي تنصيص ، فهو منقول بنصّه ، والإحالة إلى مصدره في الهامش تكون مصدّرة بكلمة ( انظر ) ، وإذا ذكرت بعض المراجع التي تناولت فكرة هذا النص بالمعنى فتحيل إليها بكلمة ( راجع ) ، أما إذا كان الكلام منقولاً بمعناه ، فإنك لا تضعه بين علامتي تنصيص ، وإنما تصدّر الإحالة إلى مرجعه بكلمة ( راجع ) .

7- المقدمة : وتبدأ الحديث فيها بما يناسب البحث ، وتشتمل على :
ـ ذكر عنوان البحث كاملاً .
ـ سبب اختيارك لهذا البحث .
ـ أهميته في نقاط مختصرة .
ـ خطة البحث موجزة بأبوابها وفصولها ومطالبها .
ـ المنهج العلمي الذي سرت عليه في بحثك والذي سبق ذكره هنا .
ـ أهم العقبات التي واجهتك في بحثك وكيف تغلبت عليها .
ـ شكر من له فضل عليك في بحثك .

8- الخاتمة : وفيها تذكر أهم النتائج التي توصلت إليها على شكل نقاط مرقمة .

9- ثبت المراجع ، ذكر اسم الكتاب ، ومؤلفه ، ودار الطبع وسنته وبلده ، وترتبها ترتيبًا أبجديًا أو على حسب العلوم ، كالسنة والفقه والأصول واللغة ، مثال : الإبهاج في شرح المنهاج على منهاج الأصول إلى علم الأصول للقاضي البيضاوي ( ت 685هـ ) ، تأليف : علي بن عبد الكافي السبكي ( ت 756هـ ) ، وولده تاج الدين عبد الوهاب بن علي السبكي ( ت 771هـ ) ، مكتبة دار الباز ، مكة المكرمة ، كتب هوامشه وصححه جماعة من العلماء بإشراف الناشر ، دار الكتب العلمية ، بيروت ـ لبنان ، 1416هـ ـ 1995م .

10- الفهارس ، وتذكر فيها ما تحتاج إليه في بحثك ، وخذ مثلاً على ذلك ما يأتي :
1- فهرس الآيات القرآنيــــة : مثال :
 
طرف الآية
رقم الآية
الصفحة من البحث
سورة البقرة
{ ألم . ذلك الكتاب لا ريب فيه   }
 1 – 2
 139 ، 141

2-
    فهرس الأحاديث النبويـــة
، مثال :
 
طرف الحديث
الصفحة
حرف الألف
أبى الله ذلك والمسلمون . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
612 ، 614
أحق ما يقول ذو اليدين ؟  . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
328

3-
  فهرس الآثــــــــار ،
مثال :
طرف الأثر
قائل الأثر
الصفحة
حرف الألف
أتجعل من لا سابقة له في الإسلام كذي السابقة ؟ فقال أبو بكر : إنما عملوا لله تعالى، وأجورهم على الله تعالى . . . . .
  عمر بن الخطاب
  447

4-
  فهرس الأبيات الشعريــــة ،
مثال :
الشطر الثاني
القائل
الصفحة
قافية الهمزة
فبضدها تتبيّن الأشياء . . . . . . . . . . .
المتنبي
46

5-  فهرس الغريب من الألفـــاظ ، تذكر الكلمة الغريبة ، والصفحة التي وردت فيها .

6-  فهرس الحدود والمصطلحــات ، كسابقه .

7-  فهرس المسائل الفقهيـــــة ، ذكر رأس المسألة ، والصفحة التي وردت فيها .

8- فهرس الأعــــــــلام ، مثاله :
 
اسم العلم
الصفحة
حرف الألف
أبان بن عثمان بن عفان . . . . . . . .
263
إبراهيم عليه الصلاة والسلام . . . . . . . . . . . .
100 ، 106 ، 107 ، 109 ، 110 ، 120 ، 123 ، 142 ، 144 ، 669

9-  فهرس الفرق والمذاهب والقبائل ، ذكرها مع الصفحة التي وردت فيها .

10-
  فهرس الكتب الواردة في النـص ، ذكرها مع الصفحة التي وردت فيها .

11-
  فهرس الأماكن والبلــــدان ، ذكرها مع الصفحة التي وردت فيها .

12-
  فهرس الأمثــــــــال ، ذكرها مع الصفحة التي وردت فيها .

13-
  فهرس الموضوعــــــات ، ذكرها مع الصفحة التي وردت فيها .


المصدر : صيد الفوائد

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أصل كلمة الشــمــاغ ومعناها في اللغة

أصل كلمة  الشــمــاغ ومعناها في اللغة   الشــمــاغ ..كلمة " شماغ" أو يشماغ أو يشمر .. هي كلمة سومرية ( أش ماخ ) وتعني غطاء الرأس .. لبسه سكان الأهوار في الجنوب وعامة الوسط والجنوب في العراق ... وقد رسموا عليه شبكة الصيد وأمواج الماء .... النمط المستخدم في توزيع الألوان (الأحمر والأبيض) أو غيرهما يعود إلى حضارات ما بين النهرين القديمة ويعتقد أن هذه الأنماط اللونية قد استخدمت محاكاة لشبكات صيد السمك أو إلى سنبلة القمح والحنطة . ويرى بعض الباحثين أن فكرة هذا الغطاء بدأت عندما كان الصياد السومري يضع شبكة الصيد على رأسه اتقاءاً للشمس المحرقة في الصيف فأستحسن الفكرة وحاك غطاء برسم شبكة الصيد وموج الماء ..وأقدم صورة موجودة لتمثال الملك السومري ( كوديا ) في متحف اللوفر بفرنسا وهو يرتدي شماغ ملفوف على الرأس.. يعني السومريين أول من لبس الشماغ. ((منقول)) 

لماذ تحب بعض النساء العلاقة من الخلف

كما هو معلوم فإن منطقة الشرج ليست مهيأة لإدخال القضيب حيث هي مخصصة للإخراج وليس للإدخال. وعلى هذا فإن جماع الشرج مؤلم بالنسبة للمرأة وهذا معروف في علوم الجنس. لكن عندما تسمع أن هناك زوجات يستمتعن بالجماع الشرجي كما يستمتعن بالجماع الطبيعي تتساءل كيف ذلك؟ أسباب تعود البنت لممارسة الجماع الشرجي لا ينكر أحد أن فتحة الشرج لها نهايات عصبية شديدة الحساسية وهي مرتبطة أيضا بالأعصاب المحيطة بمنطقة الفرج. إذا تعودت البنت في علاقاتها السابقة الاتيان من الخلف فهذا يجعلها متعودة وترغب في المستقبل أن تجرب تلك الحركة. وطبعا هذا يختلف بحسب شهوة المرأة، حيث يوجد نساء عندهن شهوة قوية في عمق المهبل ويمكن لهؤلاء أن يجدن لذة عارمة في الجماع الخلفي. عندما تبحث في جوجل عن المشاكل الجنسية لدى الأزواج والزوجات تجد أغلب هذه المشاكل تعود إلى العلاقة من الدبر إما أن يكون الزوج هو الطالب والمرأة هي الرافضة أو العكس. أغلب البنات يتعودن هذا الفعل الشنيع أيام الدراسة في الجامعة حيث تخاف البنت على العذرية وتسلم لصديقها الدبر ومن ثم تتعود هذه المتعة. وإذا تزوجت تشتاق أن تعمل هذا مع الزوج، أما الزوج إذا كان من الذين يحب...

صور القواعد الصاروخية السرية الإيرانية

 القواعد الصاروخية الإيرانية التحت أرضية هي القواعد الصاروخية السرية التي تقع في عمق 500 متر تحت الجبال العالية وتتوزع على مختلف المحافظات والمدن الإيرانية. وتخزن فيها صواريخ متوسطة وبعيدة المدى جاهزة للإطلاق أعلن الجيش الإيراني عن تدشين «أول قاعدة جوية تحت الأرض» للطائرات المقاتلة، باسم «عقاب 44»، في مكان غير معروف، وذلك بعد نحو 10 أيام من تعرض منشأة عسكرية لهجوم إسرائيلي في أصفهان. ونقلت «رويترز» عن وكالة «إرنا» الرسمية، أن قاعدة «عقاب 44» قادرة على تخزين وتشغيل مقاتلات وطائرات مسيرة. ووصف تقرير الوكالة، قاعدة «عقاب 44» بأنها واحدة من «أهم قواعد» القوات الجوية للجيش، مشيراً إلى أنها مبنية على عمق كبير تحت الأرض، وبها مقاتلات مجهزة بصواريخ كروز بعيدة المدى.