التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف يؤرشف جوجل موقعك بطريقة سليمة




تأتي أغلب الزيارات إلى المواقع عن البحث في محركات البحث وأشهر هذه المحركات موقع جوجل ما هي العوامل التي يركز عليها جوجل لترتيب الموقع هنا  الجواب

عوامل النطاق التى يستخدمها جوجل لتحسين ترتيب موقعك فى نتايج البحث 

1.عمر النطاق : معظم النطاقات التى بيتم اسقاطها يوميا من قبل جوجل ماهى الا دومينات جديده بتحاول التلاعب فى لوغاريتمات جوجل للوصول الى نتائج متقدمه فى وقت قصير .لذلك يعتتبر عمر الدومين اشاره لجوجل يستدل منها على جوده موقعك وعدم مخالفتك للشروط والقواعد

2-الكلمه المفتاحيه : وجود الكلمه المفتاحيه الرئيسيه فى الدومين لموقعك أشاره جيده لجوجل لتنبيه جوجل عن ما يدور حوله موقعك

3-الكلمه المفتاحيه فى اول النطاق :وجود الكلمه المفتاحيه فى اول النطاق افضل من وضعها فى منتصف او فى     اخر النطاق

4–مده تسجيل النطاق الخاص : بعض العاملين فى مجال السيو يقومو بحجز النطاق فتره “سنه او اكتر” وبعد انتهاء مده تسجيله يقومو بتشغيله مره اخرى للاستفاده من عامل عمر النطاق كعامل لتقدم موقعه فى محركات البحث وهذه الطريق غير مجديه لان جوجل لا تنظر الى النطاق الا اذا تم تشغيله وحفظه فى inbox

5-Keyword in Sub domain Name: يعتبر وضع الكلمه المفتاحيه فى الsub domain مثلkeyword.example.com اشاره قويه لجوجل لما يدور حوله موقعك

6-Domain History : المشاكل التى قد تواجه النطاق وقع السيرفر ومشاكل الاستضافه المستمره او معاقبته من قبل جوجل اكثر من مره تجعل موقعك غير موجود فى النتايج او الصفحات الأولى

7 – Exact Match Domain : الاستخدام الامثل لل Exact Match Domain يقدم ترتيبك فى محركات البحث ولكن الافراط فى استخدامه وتقديم محتوى عديم الجوده يعرض موقعك ل EMD update

8-اخفاءمعلومات who is الخاص بالنطاق : تشعر جوجل بان هناك شىء غير طبيعى وتعرض موقعك للمراجعات المستمره من قبل جوجل

9_ معاقبه Who Is Owner: اذا تم معاقبه موقع لانه يتبع الطرق التى يعتبرها جوجل سبام فسيتم معاقبه جميع المواقع التى يمتلكها ذلك الشخص بنفس بيانات ال who is

10- وجود كود الدوله فى الtop level domain : وجود كود الدوله فى ال “T LD” الخاص بموقعك مثل (cn, .pt, .ca.) يحسن من ترتيبه فى نفس البلد ويقلل من رؤية موقعك فى الجلوبال سيرش

عوامل الصفحه التى يستخدمها جوجل لتحسين ترتيب موقعك فى نتائج البحث

 11- استخدام الكلمه المستهدفه فى العنوان : من اهم عوامل ظهور صفحات موقعك فى نتايج متقدمه فى محركات البحث هو وضع كلماتك المفتاحيه فى عنوان الصفحه

12-وضع الكلمه المفتاحيه فى بدايه العنوان : تتقدم الصفحات التى تحتوى على الكلمات المفتاحيه فى بدايه العنوان عن الصفحات التى تحتوى على الكلمه المفتاحيه فى منتصف او اخر العنوان

13-استخدام الكلمات المفتاحيه فى ال Description Tag : على الرغم من عدم اهميتها من ناحيه السيو الا انها عامل مهم لتعطى الزائر ملخص سريع عن ما يدور حوله محتوى صفحات موقعك. لذلك عليك انت تحرص على ان يكون الوصف جذاب كثيف المعنى ذو علاقه بما يتكلم عنه الموضوع حتى يلفت انتبه الزائر

14- أجعل عنوان الصفحه فى H1 Tag : يعتبر تانى اهم عامل فهو اول يشىء يقرأو جوجل فى الصفحه

15- ظهور الكلمات المفتاحيه : ظهور بعض الكلمات اكتر من مره فى المقال تعطى اشاره لجوجل عن محتوى صفحات موقعك تتحدث عن هذه الكلمات

16- طول المقال : المقال الذى يتعدى 1500 كلمه يحتل مراكز متقدمه عن الصفحات التى تحتوى عن الذى تحتوى على اقل من 1000 كلمه . هذا لا يمنع تصدر صفحات ذات محتوى اقل من 1000 كلمه

17- كثافه الكلمات المفتاحيه :داخل محتوى موقعك ليس لها اهميه بل تكرار الكلمات المفتاحيه
بطريقه مبالغ فيها ولا تتماشى مع المقال ينظر جوجل الى صفحتك على انها سبام

18-( Latent Semantic Indexing Keywords in Content (LSI : وهى كلمات تساعد جوجل على استخراج الكلمات التى لها اكثر من معنى وفهم ما الذى تقصده داخل المحتوى مثل “ابل كشركه كمبيوتر او ابل الفاكهه ”

19- وجود (lsi) فى عنوان محتوى الصفحه وكذلك فى ال Description Tag حتى تساعد جوجل على فهم ما يدور حوله محتوى صفحتك

20 سرعة تحميل صفحات موقعك : من اهم العوامل التى يستخدمها جوجل لتفضيل موقع عن موقع حتى وان كان الموقع ذو السرعه البطيئه عالى الجوده. فبطىء تحميل الصفحه يجعل الزائر يخرج بسرعه من موقعك ويعطى اشاره سيئه للزائر و لجوجل عن موقعك

21- وجود محتوى متكرر: وجود محتوى متكرر فى نفس الموقع بيعطى اشاره سيئه عن موقعك لجوجلوتقلل من رؤية موقعك فى محركات البحث

22. Rel=Canonical : عند احتواء موقعك على صفحات مشابه لابد من استخدام Rel=Canonical تاج حتى لا يعتبر الصفحات duplicate content.

23- سرعة تحميل موقعك على المتصفح جوجل كروم عامل تاخذه جوجل فى الاعتبار لانها تستخدم بعض الداتا من المتصفح ليساعده على ترتيب المواقع فى النتايج

24- تهيئه الصور : تهيئه الصور داخل الموضوع من اهم عوامل جلب الزوار من محرك الصور من جوجل وكذلك لقرأه جوجل .الصوره لابد من تهيئتها من خلال file name, alt text, title, description and caption

25- تحديث المحتوى : جوجل يحب المحتوى المتحدث باستمرار لذلك عليك بتحديث مواضيع موقعك باستمرا

26: حجم التحديث داخل محتوى صفحاتك : جوجل تنظر على المحتوى المحدث وحجم الاضافه التى تمت فى الموضع او حجم الفقرات التى تم استبدالها بفقرات جديده وتعرض تاريخ اخر تحديث فى نتايج محركات البحث

27: كم مره تم تحديث المحتوى :جوجل تاخذ ايضا عدد مرات تحديث المحتوى فى الاعتبار “يوميا ,اسبوعيا , شهريا ” فهى اشاره تدل على ان موقعك ينشر ويجدد من مقالاته باستمرا

28- ظهور الكلمه المفتاحيه فى اول 100 كلمه: ظهور الكلمه المفتاحيه بعد العنوان اشاره لجوجل عما يدور حوله محتوى صفحتك

29- وجود الكلمات المفتاحيه فى h2 , h3 : يفضل وضع الكلمات قى h2 ,h3 tags اشاره لجوجل عن محتوى صفحات موقعك

30- Keyword Word Order: اى عندما يطابق بحث الزائر عن كلمه المفتاحيه التى تستهدفها تعطى اشاره لجوجل عن تلبيه محتواك لاحتياجات الزائر وارضاء احتياجاته مما يدفع جوجل لتقديم ترتيب موقعك على ذلك الكلمه المفتاحيه

31- جوده اللينكات الخارجيه : عندما تشير الى مواقع داخل صفحات موقعك احرص على ان تكون لمواقع عاليه الجوده موثقه من قبل جوجل فهى اشاره قويه ايضا على جوده محتوى موقعك على عكس اذا تم الاشاره الى مواقع اسبام

32- مواضيع المواقع التى تشير اليها داخل موقعك : عندما تشير الى موقع داخل محتوى موقعك فاحرص على ان تكون فى نفس مجالك . فاذا كان موضعك عن السيارات وشيرت الى موقع العاب سيارات فان هذا اشاره لجوجل ان موضوعك يدور حول العاب السيارات

33- Grammar and Spelling: الاخطاء الاملائيه داخل محتوى صفحات موقعك أشاره سيئه لجوجل عن ضعف موقعك ويقلل من رؤية وظهور موقعك فى نتائج البحث

34- المحتوى المنقول : المحتوى الذى يتم نسخه من مواقع اخرى موجوده فى الindex الخاص بجوجل اشاره قويه على ضعف موقعك وتقلل من ظهوره فى نتائج البحث

35- المحتوى المفيد : كلما كان المحتوى مفيد ويساعد الزائر كلما اعتاد الزائر على زياره موقعك باستمرار مما يعطى اشاره لجوجل لجوده محتوى موقعك

36- عدد اللينكات الخارجيه : كثره اللينكات الدوفولو الخارجيه من صفحات موقعك تقلل من الاثوريتى والبج رانك لصفحات موقعك مما يقلل من ترتيب صفحات موقعك فى نتايج البحث

37_ Multi medi : تنويع محتوى صفحات موقعك على شكل فيديوهات وصور وانفوجرافيكس اشاره على جوده صفحات موقعك وتجعل الزائر تصفح داخل صفحات موقعك لفتره اطول

38- عدد الصفحات الداخليه التى تشير الى صفحه معينه : عدد الروابط الداخليه التى تشير الى صفحه معينه داخل موقعك تدل على اهميتها النسبيه لصفحات اخرى على الموقع مما تزيد من صعود ترتيبها فى نتايج البحث

39- جوده الصفحات الداخليه : الصفحات ذات الاثورتى العالى تمرر اثورتى للصفحات ذات الاثورتى الضعيف لذلك يجب ربط الصفحات القديمه ذو الاثورتى العالى بالصفحات الحديثه عديمة الاثورتى حتى تزيد من ظهورها فى نتائج محركات البحث

40- Broken Links : وجود Broken Links داخل موقعك دليل على الاهمال وتقلل من فرص ظهور موقعكك فى مراكز متقدمه فى نتايج البحث

41- مستوى القراءه : وهى قراءة الزائر لمحتوى صفحتك . يعتمد جوجل على مستوى القراءه ليقارن بين المواقع ويحدد ايهما يستحق ان يحتل مركز اعلى فى نتائج البحث . فالمواقع ذات الصفحات التى تجبر القارىء على بقاءه  مده اطول  ومعروضه بطريقه سهلة الفهم  تحتل مراكز متقدمه دائما فى محركات البحث

42- Affiliate Links : الافيليت لينكس نفسها لا تؤثر على ترتيبك فى جوجل ولكن استخدامها بالشكل المفرط داخل صفحات موقعك تعرض موقعك للمراجعات المستمره من قبل جوجل حتى يتأكد من انا موقعك ليس افيليت سايت وان محتواه يقدم فائده للزائر

43- HTML errors: كثرة الاخطاء فى ال html او الكودينج يقلل من ظهور صفحاتك فى محرك البحث

44. Page Host’s Domain Authority:الصفحات فى النطاق عالى الاثورتى تحتل مراكز متقدمه فى النتايج عن الصفحات ذات النطاق اثورتى الاقل

45- Page’s Page Rank: الصفحات ذات البدج رانك العالى تحتل مراكز متقدمه عن الصفحات ذو البج رانك الاقل

46- طول ال url : يفضل ان يكون الurl قصير لان ال url الطويل يقلل من رؤية الصفحه فى نتايج البحث

47- url path : اقتصار ربط صفحات موقعك بالصفحه الرئيسيه فقط تقلل من رؤية موقعك فى نتايج البحث لذلك يجب ربط صفحات الموقع ببعضها حتى تعطى اشاره لجوجل على ترابط صفحات موقعك

48- Page Category : وضع الصفحه تحت او ضمن القسم الخاص بها اشاره لجوجل عن محتوى الصفحات وعن فهم مايدور حوله محتوى الصفحات

49- meta Tags : الافراط فى استخدام الميتا تاج فى محتوى صفحات موقعك اشاره سيئه لجوجل بل و تعتبر جوجل موقعك اسبام .لذلك لاتستخدمها او قم باستخدمها بحدود

50- الكلمات المفتاحيه فى url : وجود الكلمه المفتاحيه فى لينك الصفحه اشاره مهمه ودليل على علاقه اللينك بمحتوى الصفحه .

URL String –51: تسلسل اللينك الخاص بالصفحه بحيث يحتوى على اسم الموقع به بالاضافه الى اسم القسم الذى يقع ضمنه هذه الصفحه

52- وجود لينك يشبر الى موقعك فى صفحات يعتبرها جوجل مصادر او مراجع هامه تعطى افضليه لموقعك عن المواقع الاخرى .فالمراجعين من قبل جوجل يضعو ذلك النوعيه من المواقع فى عين الاعتبار لتحسين ترتيب الموقع فى النتايج

53-الصفحات  التى تكتب على شكل قوائم طويله لها الأفضليه فى  تصدر دائما النتايج الاولى لانها تكون اكثر تفصيلا . بل وقد تظهر على كلمات لم تكن تستهدفها من قبل

54- Priority of Page in Sitemap: مهم جدا ان تقدم لجوجل خريطه خاصه بموقعك sitemap.xml فجوجل يضع الاولويه والافضليه للمواقع التى قدمت خريطه sitemap.xml عن المواقع التى لم تقدم

55-اللينكات الخارجيه الزائده عن الحد فى صفحه واحده قليلة المحتوى جوجل يقلل رؤية الصفحه فى محركات البحث وفى احيانا كثيره لا يعطى لها اى اهتمام فى نتايج البحث

56 -عند ظهور صفحة موقعك على كلمات مختلفه  أشاره قوية على جودة صفحاتك وجوده محتوى موقعك

57 -عمرالصفحه : على الرغم من ان جوجل يفضل الصفحات الجديده الا ان الصفحات القديمه التى يتم تحديثها واضافة ومسح بعض المعلومات منها تظل تحتفظ بترتيبها فى نتايج البحث

58 – شكل الصفحه : من اهم العوامل التى يهتم بها جوجل فاحترافيه الصفحه والمعلومات وطريقة عرضها تدل على احترافيه الموقع

59- Parked Domains: جوجل يقلل من رؤية النطاقات المحجوزه مسبقا قبل اطلاق الموقع بفتره
امتلاك موقعك محتوى احترافى ومنسقو ولكنه غير مفيد للزائر ولا يرضى احتياجاته يعطى انطباع سىء ويقلل من رؤيته فى محركات البحث

60 – المحتوى المفيد الذى يجبر الزائر على البقاء اطول فتره ممكنه على الصفحه من العوامل التى تميز موقع عن موقع اخر

مواصفات الموقع المؤهل لاحتلال النتايج الأولى فى نتائج محركات البحث

61 – Content Provides Value and Unique Insights : جوجل تقوم بابعاد المواقع التى لاتقدم اى جديد للزائر خصوصا مواقع الافيليت فقيرة المحتوى التى لا تعطى اى أضافه للزائر

62 – Contact Us Page : يجب وضع صفحه بها جميع المعلومات حتى يسهل على الزائر التواصل مع صاحب الموقع بل بيستخدم جوجل هذه الصفحه لترتيب موقعك وخصوصا اذا كان بيانات الصفحه متطابقه مع بيانات whois الخاص بدومين موقعك

63 – Domain Trust/Trust Rank : بيتم قياسها بعدد النطاقات التى تشير الى موقعك فكلما زاد عدد المواقع التى تشير الى موقعك كلما زادت Domain Trust/Trust Rank الخاص بموقعك وزاد ترتيبك فى نتايج البحث (بشرط ان تكون المواقع التى تشير الى موقعك مواقع عالية الجوده وليس مواقع أسبام )

64 – Site Architecture : تصميم الموقع من اهم العوامل اللى سيتم تحسين ترتيب موقعك ومدى توافقه مع جميع انواع الاجهزه المحموله فى 2015

65 – Site Updates : جوجل ينظرالى تحديث الموقع و اضافه محتوى باستمرار يحسن من ترتيب موقعك فى محركات البحث . من أهم عوامل سرعة تقدم ترتيبك هى اضافة محتوى باستمرار محدث

66 -Presence of Sitemap : تقديم الخرايط وتحديثها باستمرار وتقديمها لادوات مشرفى المواقع يجعل المحتوى يحفظ بسرعه فى ال index ويحسن من ترتيب الموقع فى محركات البحث

67 – عدد صفحات الموقع : الموقع الذى يحتوى على عديد كثير من الصفحات يزيد من مكانة وترتيب الموقع .فجوجل يفضله عن مواقع الافيليت التى تحتوى على عدد قليل جدا من الصفحات

68 -Site Up time : المواقع التى تتعرض باستمرار الى اعطال فى السيرفر او اى مشاكل اخرى قد يختفى تماما من نتايج البحث . فمثل هذه الامور تسىء سمعه موقعك فى نظر جوجل ونظر زوارك

69 _Server location :  موقع السيرفر الذى يستضيف موقعك يساعد على تحسن ترتيب الموقع فى بعض الدول عن الاخرى  وخصوصا فى الدوله التى يقع فيها الموقع المستضيف لموقعك وتعتبر عوامل مهمه لل Local seo .

70-  SSL Certificate : من العوامل الحديثه  التى اصبحت جوجل تأخذها فى عين الاعتبار كعامل من عوامل ترتيب المواقع فى نتايج البحث وهى ما تعرف ” https ” والتى تستخدمها المواقع التجاريه التى تتيح الدفع خلال مواقعها  . فهى تحافظ على معلومات الزائر وتمنع اختراق تلك المواقع

71 – وجود صفحات مثل Terms of Service and Privacy Pages تعطى ثقه لموقعك بالنسبه للجوجل ولموقع

72 – Duplicate Meta Information On-Site : تكرار العنواين والميتا الخاصه بصفحات الموقع اشره لجوجل على ان محتوى موقعك اسبام وبيقلل من رؤيته فى محركات البحث

73 – سهوله التنقل بين اقسام الموقع تساعد كل من الزائر ومحركات البحث فى الوصول الى جميع الصفحات داخل الموقع وتساعد جوجل على تحسين ترتيب الموقع فى مواقع البحث

74 -Mobile Optimized : ضرورة تهيئة موقعك وتجاوبه مع الموبيل لان حاليا وفى الاعوام القادمه سيصبح  60% من الترافيك هيبقى من الفون

75 – YouTube: فيديوهات اليوتيوب تتميز بسهولة تقديم ترتيبها فى  نتائج البحث فى وقت قصير لانها احدى منتجات جوجل بالاضافه ان جوجل بيقوم بتنويع نتايج البحث بين مقالات وفيديوهات والصور وغيرها

76- Site Usability :الموقع الذى يصعب على الزائر التنقل بين صفحاته يؤثر “User experience ” وبالتالى فهى تؤثر  على ترتيب موقعك فى محركات البحث . وتمنع  من عودة الزائر الى موقع

78 – Use of Google Analytics and Google Webmaster Tools :  باستخدامك لتلك البرامج مباشره فى انت تتعامل مع جوجل وجها لوجه . فجوجل يمدك بالمعلومات التى لاحظها فى موقعك حتى يحطيك نتيجه نهائيه وتقيم عام عن عملك وكذلك توضيح الاخطاء التى يعانى منها الموقع  وسرعه حلها

79- سمعة الموقع : وذلك بيتم التأكد منها (جوجل وكذلك الزوار ) عند وجود موقعك فى أشهر مواقع  المراجعه وعن تعليقات الناس على صفحات جوجل بلس  ومواقع المراجعات المختلفه

عوامل الباك لينكات التى تحسن من ترتيب موقعك فى نتايج البحث
الباك لينكس backlinks

عوامل الباك لينكات التى تحسن من ترتيب موقعك فى نتايج البحث

80 . الباك لينكات من المواقع ذات عمر النطاق القديم اكتر من 5 سنوات  التى اكتسبت ثقه من جوجل يعتبر من افضل انواع الباك لينكات واقواهم , لما لتلك المواقع من سمعه جيده

81. عدد Root Domains التى تشير الى موقعك واحد من اهم العوامل التى تعطى لموقعك ثقه من قبل جوجل وتؤكد على مدى اهمية المحتوى الذى يقدمه موقعك مما جعل كل هذه المواقع تشير الى موقعك

82. عدد الصفحات التى تشير الى صفحات موقعك : اهم العوامل التى تجعل موقعك متصدر دائما المراكز الاولى فى محركات البحث وينظر اليه على انه مصدر مهم على الكلمات المفتاحيه التى يستهدفها موقعك  لذلك حاول انت تربط صفحات موقعك ببعضها

83. Alt tags : Images : مثلها مثل ال anchor text لذلك احرص على احتوائها الكلمات المفتاحيه التى يستهدفها موقعك

84. Anchor text: التى تجنيها من الروابط التى تشير الى موقعك ينصح ان تكون متضمنه اسم البراند ولينك الموقع وكذلك عنواين المواضيع التى تقدمها داخل موقعك متضمنه الكلمات المفتاحيه

85. الباك لينكات من المواقع التعليميه والحكوميه” edu ,gov “:من اهم انواع الينكات التى تحظى بثقه عاليه من جوجل لانها مواقع رسميه موثوقه . فأشاره تللك المواقع لموقعك تعطى للزائر وللجوجل نوع من الثقه

86. ال page authority :  من أهم العوامل التى تساعد فى تحسين صفحاتك لان البدج اثوريتى الخاص بموقعك يتم اكتسابه من تلك الصفحات التى تشير اليك فكلما زاد يقوى من صفحاتك أكثر

87. ال domain authority للينكات التى تشير الى موقعك من العوامل التى يعتمد عليها فى ترتيب موقعك فى اللينكات التى تشير الى موقعك من دومين اثورتى عالى افضل من اللينكات صاحبه النطاق اثورتى الاقل

88.حصولك على باك لينكات من المنافس دليل على ان موقعك يقدم محتوى افضل واكثر تفصيلا عنه فى المحتوى الخاص بكلمه مفتاحيه معينه

89. الباك لينكس من صفحات صاحبة Social Shares عاليه يدل على جوده الصفحه التى تشير الى موقعك وبالتالى يشير الى جودة موقعك

90. الباك لينكات من المواقع ذات السمعه السيئه والمحتوى الفقير قليل الجوده يضر بترتيب صفحات الموقع فى نتايج البحث وقد يعرض موقعك للعقوبه فى اقرب تحديث من جوجل

91. Guest posts : على الرغم من ان جوجل بدأت فى التقليل من قيمه هذه النوعيه من الباك لينكات الا ان ال contextual links التى قد تحصل عليها من الguest posts قد تفيدك اكتر من أى  لينكات أخرى فى الفوتر او البايو

92. من الافضل ان يكون 80% من اللينكات التى تشير لموقعك تكون على الصفحه الرئيسيه و20% للصفحات الداخليه لموقعك

93. No follow links : على الرغم من انها لا تمرر اثوريتى الى موقعك الا انها من اهم عوامل الترافيك لموقعك . بالاضافه الى ان جوجل ينظر للموقع الذى لا يحتوى على لينكات no follow الى انها مواقع غير طبيعيه

94. of Link Types Diversity: حصول موقعك على باك لينكات من مصدر واحد ” التعليقات او المنتديات ” ومن أماكن واحده  تعتبر سبام على عكس تنوع مصادر الباك لينكات التى تثبت لجوجل ان لينكاتك طبيعيه

95. وجود لينكات تشير الى موقعك تحت اسم ” اعلانات , مواقع صديقه , شركاءنا ” تقلل من قيمة الباك لينك الذى يشير الى موقعك

96. Contextual Links : اللينكات التى تحصل عليها داخل محتوى نصى اكثر قوه واهميه من اللينكات التى توجد فى اى مكان اخر على الصفحه التى تشير الى موقعك وتساعد موقع على تصدر الترتيب على الكلمات المفتاحيه

97. الافراط فى توجيه 301 لصفحه معينه يفقد الصفحه جودتها والاثوريتى الخاص بها ويقلل من ظهرورها فى محركات البحث

98. Back link Anchor Text : الباك لينكات من الanchor text تعطى لجوجل اشاره عن ما تدور حوله محتوى الصفحه اكثر من الصفحه نفسها

99. Internal Anchor Text : يجب عليك ربط صفحات موقعك ببعضها البعض عن طريق Internal Anchor Text حتى تكسب الصفحه اثوريتى تساعدها على الظهور فى نتايج الحث

100. العنوان المنسوب اللى الباك لينك يستخدم لتحديد الكلمات التى ستظهر صفحاتك فى نتايج محركات البحث

101. الباك لينكس من المواقع التى تحتوى top level domains خاصه بدوله معينه مثل( ca.uk. )يساعد على تحسين ترتيب موقعك فى نفس الدوله

102. موقع اللينكات فى المحتوى  : عند الحصول على Contextual Links من صفحه معينه يفضل وضع اللينك الذى يشير الى موقعك فى اول المقال وليس فى المنتصف او فى اخره

103 :موقع اللينكات فى الصفحه : اللينكات التى تقع فى بداية الصفحه أقوى باك لينك خرج منها ويفضل ان يكون فى المحتوى وليس فى الفوتر او السايت بار

104. Linking Domain Relevancy : اثناء قيامك بحملة الباك لينكات ركز فقط على النطاقات ذات المحتوى المرتبط بمحتوى صفحتك وتجنب الباك لينكس من المواقع الغير مرتبطه بمحتوى موقعك

105. الكلمات التى تحيط باللينك الذى يشير الى موقعك يحجب على ان تحتوى على الكلمات التى يستهدفها موقعك أو الكلمات التى تحاول استهدفها

106. الكلمه المفتاحيه فى Anchor Text الذى يشير الى موقعك او فى الصفحه التى تحتوى على نفس الكلمه المفتاحيه فى العنوان

107. Positive Link Velocity : سرعه توجيه اللينك الى الصفحه التى يشير اليها يعزز من ترتيب الصفحه

108. Negative Link Velocity : بطىء سرعة اللينك التى يشير الى موقعك يقلل من رؤيته وترتيبه فى محركات البحث

109. Links from “Hub” Pages : الباك لينكس من الصفحات التى تعتبر مصدر مهم للمحتوى المتعلق بالمحتوى الذى يقدمه موقعك

110. اللينكات من المواقع عالية الاثورتى  تزيد من الاثوريت الخاص بموقعك وتلفت انتبه جوجل على اهميه الموقع

111. Linked to as Wikipedia Source : الحصول على لينك من Wikipedia تعطى لموقعك ثقه واثوريتى فى عين جوجل على الرغم من ان اللينكات نوفولو لذلك يفضل ان تقوم بعمل صفحه خاصه بموقعك  على الويكيبيديا

112. الكلمات التى تحيط باللينك تخبر جوجل عن ما يدور حوله محتوى صفحه هذا اللينك

113. اللينكات القديمه تخظى بثقه عاليه من جوجل وتزيد من ثقه وترتيب موقعك فى نتايج البحث تساعد على ترتيب موقعك اكتر من الباك لينكس الجديده

114. Links from Real Sites vs.Blogs : : جوجل ينظر الى اللينكات التى تشير الى موقعك من مواقع حقيقيه وليس من مدونات blogspot وما يشابهها فهى تمرر اثوريتى ضعيف جدا لموقعك على عكس المواقع الحقيقيه

115. Natural Link Profile:: المواقع التى تحصل على لينكات طبيعيه 100% بدون ا تلاعب أو اى تحايل على قواعد وقوانين جوجل تصل اسرع الى نتائج متقدمه فى محركات البحث

116. Reciprocal Links “حيل تبادل الروابط ” الافراط فى تبادل الروابط والتحايل على جوجل عن طريق تبادل الروابط بين موقعك والموقع الاخرى يضر بالموقعين ومن ترتيبهم فى نتائج البحث

117. User Generated Content Links : جوجل بتقدر تفرق بين اللينكات التى تشير الى موقعك بشكل طبيعى واللينكات اللى بيقوم صاحب الموقع بوضعها يدويا مثل اللينكات التى تشير الى موقعك من مواقع حقيقيه او من مدونات عاديه بيقوم صاحب الموقع بعملها يدويا لتقدم ترتيب موقع

118. Links from 301 :عن توجيه مقال الى مقال اخر او موقع الى موقع اخر يجب استخدم 301redirect لتحويل الاثورتى من الصفحات القديمه الى الصفحات الجديده علما بان ان صفحاتك ستفقد ايضا نسبه قليله من الاثوريتى التى تمريرها الى المصدر الجديد

119. Schema.org Micro formats : عند عمل Schema لموقعك فانت تقدم لجوجل المعلومات التى يحتاجها عن محتوى الصفحه لذلك تساعد على ترتيب موقعك فى محركات البحث بالاضافه الى الشكل الجذاب فى محرك البحث الذى يلفت نظر الزائر

120. DMOZ Listed :وجود موقعك فى دليل المواقع DmoZ دليل على جوده الموقع لانه لا يقبل الا المواقع عالية الجودا

121. Yahoo! Directory Listed : دليل المواقع المدفوع من ياهو ايضا يحظى بثقه عاليه جدا من قبل جوجل

122. Number of Out bound Links on Page : الصفحه التى تحتوى على عدد محدود من الينكات الخارجيه تتقدم فى الترتيب من الصفحات التى تحتوى على عدد كبير لينكات الخارجيه

123. الباك لينكس من المنتديات تمرر اثوريتى اقل لصفحات موقعك بالاضافه أن الافراط فى يناء الباك لينكس من المنتديات  تقلل من سمعه موقعك ويعتبر اسبام

124 .  حجم محتوى الصفحه التى تتضمن لينك يشير الى موقعك . فاللينك الموجود فى محتوى يتكون من 1000 كلمه افضل من الينك الذى يوجد فى محتوى من 100 كلمه

125. جوده المحتوى والصفحه التى تشير الى موقعك .جوجل لا ينظر الى اللينكات التى توجد فى صفحات معاد صيغتها ببعض البرامج او المحتوى الفقير عديم الجوده
126 Site wide Links : وهى اللينكات التى توجد فى كل صفحه من صفحات الموقع التى تظهر على جانبى الموقع فى القالب الخاص بالموقع جوجل بيجمعهم كلهم وبيحسبهم كلينك واحد127. ganic Click Through Rat e for a Keyword : حصول صفحات موقعك على ضغطات كثيره فى نتايج البحث وتحويلهم الى موقعك  يساعد على تعزير ترتيب موقعك فى محركات البحث على هذه الكلمات المفتاحيه فى هذه الصفحات
عوامل تفاعل الزوار

عوامل تفاعل الزوار

128. Organic CT R for All Keywords :حصول موقعك على ضغطات كثيره وتحويل الزوار الى موقعك على كل الكلمات المفتاحيه التى تستهدفها يعزز من ترتيب موقعك فى محرك البحث ويزيد من ثقة جوجل فى موقعك

129. Bounce Rate: وهى المده التى يقضيها الزائر داخل موقعك . كلما زاد الوقت الذى يقضيه الزائر فى صفحات موقعك يعطى اشاره قوية لجوجل على جوده محتوى الموقع

130. Direct Traffic : جوجل بتستخدم الداتا الخاصه بجوجل كروم  لكى تحدد كم مره تم زياره موقعك مباشره  فالموقع صاحب الزيارات  المباشره الكثيره يحتل مراكز متقدمه عن المواقع صاحبه الزيارات  المباشره الطفيفه ويؤكد على جوده الموقع

131. Repeat Traffic : جوجل  تنظر ايضا على عدد المرات التى يعود فيها الزائر مره أخرى الى موقعك ويتم تعزيز المواقع التى يعود اليها الزائر باستمرار

132. Blocked Sites: جوجل بتتيح فى جوجل كروم خاصيه بلوك تتيح الزائر بعمل بلوك  لبعض المواقع  التى لا تقدم اى افاده او محتوى . جوجل بيستخدم هذه الطريقه ليرى انطباع الزوار تجاه بعض المواقع

133.البوك مارك : جوجل بيعزز من ترتيب الصفحات التى يقوم الزائر بعمل بوك مارك لها نظرا لأهميتها بالنسبه للزائر

134.سرعة تحميل صفحات الموقع من العوامل اللى بتعزز من ترتيب الموقع فى محرك البحث لذلك حاول الا يزيد وقت تحميل موقعك اكثر من 5 ثوانى

135. عدد الكومنتات الموجوده تحت كل موضوع من العوامل الهامه فى ترتيب موقعك ومدى تفاعل الزوار مع محتوى موقعك بيعطى أهميه لموقعك فى نظر جوجل

136 .Dwell Time: والمقصود بيها المده التى التى يقضيها الزائر على موقعك لاول مره من خلال نتايج البحث هل استمر فى الموقع ام خرج منه بسرعه لانه لا يتماشى مع احتياجاته

137.Query Deserves Freshness : وهى المقصود ان جوجل يعزز من ترتيب المحتوى الحديث على بعض الكلمات المفتاحيه مثل صفحه بعنوان تحميل البوم عمرو دياب الجديد 2015 تتصدر عن صفحه بعنوان تحميل البوم عمرو دياب 2013

138.Query Deserves Diversity: المقصود بيها ان جوجل بينوع النتايج على الكلمات الغامضه او الملتبسه حتى يستطيع الزائر ايجاد ما يقصده من هذا البحث

139. User Search History : جوجل بيستخدم زاكرة البراوز فى ترتيب الصفحات . فاذا كنت تبحث عن تحميل اغانى ثم بعض ذلك كتبت فى البحث عمرو دياب فان نتايج البحث فى المره اللثالثه تخرج على شكل  ( تحميل اغانى عمرو دياب)

140 .Geo Targeting:جوجل بيعطى اولويه لترتيب الصفحات المواقع التى تحتوى على IP محلى وTOPLlevel خاص بدوله معينه

141.Safe Search : جوجل يقلل من رؤية  المحتوى  المخالف مثل المحتوى الاباحى  او المحتوى المخالف لشروط وقوانين جوجل

142 .Google+ Circles : عند متابعه صفحة موقع معين على جوجل بلس فأن نتايج ذلك الموقع تظهر لك فى محركات البحث عند البحث على كلمات معينه يستهدفها ذلك الموقع .لذلك اهتم بصفحتك على جوجل بلس وحاول ان تدفع زوارك بالاشتراك بها

143.DMCA Complaints : جوجل بتقلل من ترتيب الصفحات التى تنشر محتوى بدون زكر حقوق الملكيه لصاحب المحتوى الاصلى

144.Domain Diversity : جوجل ينوع فى ظهور محتوى من دومينات المختلفه فى نتايج البحث

145 .Transactional Searches : جوجل تعرض نتايج مختلفه ومتنوعه فى نتايج البحث  على الكلمات المفتاحيه المرتبطه بالمنتج خاصه بالتسوق او اسعار تزاكر الطيرا وغيرها

146. Local Searches : جوجل يعطى اوليه فى ترتيب النتايج المحليه عن النتايج العاديه لذلك يجب عليك ان تهتم  بعمل  Local seo لموقعك للبلد التى تستهدف محرك البحث الخاص بيها

147. جوجل بيظهر الاخبار الخاصه بالكلمات المفتاحيه فى نتايج محركات البحث . لذلك يجب على اصحاب المواقع التى تقدم  محتوى باستمرار ان يهيىء موقعه لأخبار جوجل

148. Big Brand Preference : جوجل تعطى اولويه لنتايج البحث الخاصه بالبراندز المشهور مثل امازون وال CNN وغيرها من المواقع الكبيره لتتصدر محركات البحث بالكلمات المفتاحيه

149.Shopping Results : احيانا بيتم عرض النتايج الخاصه بالتسوق فى نتايج البحث العاديه

150.Image Results: جوجل بيعرض الصور فى محركات البحث الخاصه بكلمات مفتاحيه معينه لذلك تهيئه الصور لنتايج البحث شىء مهم جدا للحصول على زوار مستهدفه لموقعك من جوجل للصور

151. جوجل قد يعرض اكثر من نتيجه خاصه بصفحات موقعك فى نتايج البحث على كلمه  واحده يستهدفها موقعك وهذا يتوقف على مدى قوة وتهيئة صفحات موقعك لنتايج البحث
عوامل السوشيال ميديا

عوامل السوشيال ميديا

152. عدد التويتات لكل موضوع من عوامل social signals

153. تويتر اكونت اثوريتى : الحساب الذى يحتوى على عدد كبير من المتابعين يعطى اشارة ثقه لجوجل ويعزز من ترتيب موقعك فى محركات البحث

154 . عدد المعجبين فى صفحة الفيس بوك الخاصه بالموقع

155 . Facebook share : من اهم العوامل التى يستخدمها جوجل لترتيب موقع عن موقع صاحب الshares الاعلى ترتيبه اعلى

156 . Authority of Facebook User Accounts : حسابات الفيس بوك صاحبه التفاعل الاعلى تمتلك اثوريتى عالى

157 .Pinterest Pins : تعتبر بمثابة social signal قويه لموقعك تعزز من ترتيبه فى محركات البحث

158 .Votes on Social Sharing Sites : الباك لينكات من مواقع البوك مارك وعدد ال votes التى يحصل عليها تعبر بمثابة باك لينكس قويه لتعزز من ترتيبك

159.عدد +1 على مواضيع موقعك فى جوجل بلس اهم انواع ال signals

160. الاثوريتى الخاصه بصفحة موقعك على الجوجل بلس تزود من قيمة موقعك وفرصه فى ظهوره فى نتائج البحث

161. المواقع الى تمتلك حسابات تواصل موثقه تعطى ثقه لموقعك  وتحسن من نتائج موقعك فى محركات البحث

162.جوجل بتتعرف ايضا على اللينكات ومحتواه من خلال الكلمات التى تحيط به فى حسابات السوشيال ميديا وخصوصا اذا كان يحظى بتفاعل كبير من قبل المعجبين على البوست المنشور ضمنه الينك الخاص بمحتوى الصفحه

163. الموقع الذى يمتلك صفحات تواصل اجتماعيه عالية التفاعل من قبل الزوار يزيد من الاثورتى الخاص بالموقع وكذلك يعزز من ترتيب نتائج الموقع فى محركات البحث

164 .Brand Name AnchorText : مهمه جدا عند بناء باك لينكات لموقعك ان تكون اغلبيتها على اسم البراند الخاص بك

165.Branded Searches : عند بحث الزائر عن كلمات معينه ويضيف اسم موقعك فان جوجل تظهر النتايج الخاصه بموقعك فى محركات البحث كنتائج اوليه

166.البراند الذى يمتلك صفحه فيس بك بها عدد كبير من الفان اشاره قويه لجوجل على جوده وتفاعل المحتوى الذى تقدمه للزائر

167. امتلاك الموقع او البراند حساب تويتر عليه عدد كبير من المتابعين اشاره لجوجل على شهره وجوده المحتوى

168. امتلاك الموقع لصفحه رسميه على linked in

169 .ووجود عدد من حسابات لمواظفين فى موقعك على linked in اشاره ثقه قويه لموقعك عند جوجل

170 .حسابات سوشيال ميديا تحتوى على 10000 متابع وتفاعل كبير تساعد على ترتيب موقعك على عكس حسابات بها نفس عدد المعجبين ولكن  لا تحتوى على تفاعل فهى لا تمرر اى قيمه لموقعك ولجوجل

171.Brand Mentions on News Sites : بعض المواقع الكبيره تظهر فى نتائج الاخبار باستمرار وفى النتايج الاولى

172. الاستشهاد بموقعك وزكر اسم موقعك فى محتوى ما بدون لينك يشير الي موقعك تعتبره جوجل brand signal

173.تاخد جوجل عدد المشتركين فى القائمه الخاصه بك فى ال feedburner فى عين الاعتبار كبراند سيجنل

174. Googl e+ Local : اى براند كبير لازم يكون عنده مقر معين او مكتب لذلك امتلال حساب Googl e+ Local دليل على شهرة البراند وتحظى بثقه عاليه من قبل جوجل

175.كمان البراند اللى بيدفع ضرايب منتظمه بيحظى بثقه عاليه من جوجل
s

ممارسات تعرض موقعك للعقوبه من قبل جوجل

176. panda penalty : الموقع ذات المحتوى الضعيف المسروق المعاد صياغته ببعض البرامج سيلقى حتفه مع اول تحديث باندا قادم

177. اللينكات الخارجيه من محتوى موقعك الى محتويات مواقع سيئة السمه تقلل من رؤية صفحات موقعك فى نتايج البحث

178. Redirects: اعاده التوجيه المخالف للوغاريتمات جوجل مثل توجيه لينك الى لينك ليس له علاقه بالمحتوى الذى يستهدفه مجال موقعك . قد تعرض موقك للاختفاء تماما من نتايج البحث

179. Popups or Distracting Ads : وهى النوافذ المنبثقه اوتوماتيكيا الى صفحات معينه عند الضغط على اى لينك وكذلك الاعلانات المشتته الموجوده فى كل مكان داخل المحتوى دليل على ضعف المحتوى والموقع

180.Site Over-Optimization : حشو الكلمات بطريقه مبالغ فيها فى المحتوى والعناوين والهيدر واللينكس يعتبره جوجل محتوى موقعك  اسبام وتعرض موقعك الوقوع فى اقرب تحديث

181.Page Over-Optimization : حشو الصفحه بالكلمات المفتاحيه بغرض مسك كلمات فقط تعرض موقعك للاختفاء من نتايج البحث

182 .Ads Above the Fold : جوجل تهتم جدا بالشكل العام لصفحات موقعك ومدى تناسقهم وجود اعلانات فى صفحات بدون محتوى واعلانات اعلى الفولد قد تخفى موقعك من نتايج البحث

183 .Hiding Affiliate Links : احتواء محتوى موقعك على لينكات افيليت مخفيه تجبر الزائر لدخول على صفحات بطرق غير طبيعيه

184.Affiliate Sites : جوجل لا تحبذ ظهور مواقع الافيليت فى نتايج البحث وعندما تكتشف اى موقع يحتوى على لينكات افيليت فان جوجل تضعه تحت الملاحظه وتراقبه باستمرار حتى تتأكد من جودة ما يقدمه

185.المحتوى الاوتوماتيكى : لا يظهر اساسا فى نتايج البحث وبيتم ضربه من قبل تحديثات جوجل عند اكتشافه فورا

186.من الاخطاء الشائعه عمل كل الروابط الخارجيه والداخليه نوفولو حفاظا على اثوريتى الصفحه فان ذلك يجعل جوجل يثق فى موقعك لانه لا يتبع الروابط الخارجيه لتحديد نوع المحتوى ولا حتى يمرر اثوريتى للصفحات الداخليه

187. اذا تم معاقبه ال IPالخاص بموقع واعتباره سبام فان كل المواقع التى تمتلكها على نفس ال SERVER يتم معاقبتها من قبل جوجل

188.Meta Tag Spamming : حشو الميتا تاجز بالكلمات المفتاحيه العنوان

189.حصول موقعك على عدد غير طبيعى من الباك لينكس المفاجأه والغير طبيعية وفى وقت قصير دليل على انها لينكات مخالفه وزائفه

190 .Penguin Penalty : المواقع التى ضربت بتحديث Penguin بتقلل من روءيتها حتى يتم مسح اللينكات المخالفه والتى كانت السبب فى ضرب موقعك من قبل جوجل

191 .اعتمادك على مصدر واحد لبناء الباك لينكات لموقعك وخصوصا الكومنتات والمنتديات

192. اعتمادك على لينكات من مواقع ليس لها علاقه بمحتوى موقعك بيجعل موقعك يعاقب من اول تحديث من جوجل

193. Unnatural Links Warning : جوجل بترسل الالف الرسائل لاصحاب المواقع عند اكتشاف باك لينكطس مخالف . لذلك يجب فحص ال Web Master tool  باستمرار وعند وجود رسايل عليك بحل المشكله فى اسرع وقت حتى لا يختفى موقعك من نتاييج البحث

194.حصولك على عدد غير طبيعى من اللينكات من مواقع على نفس ال IP server  تعرض ال SERVERكله للمعاقبه

195.“Poison” Anchor Text :وجود Anchor Text تشير الى موقعك تحتوى على كلمات مخالفه لسياسات جوجل يعتبر موقعك اسبام

196.Manual Penalty : بيتم عقوبة الموقع الذى يقوم ببعض الممارسات التى يعتبرها جوجل اسبام مهما كانت شهرة موقعك وتصدره النتايج

197. شراء اللينكات غير معروفة المصدر وليس لها علاقه بمحتوى موقعك تعرض موقعك للاختفاء من مواقع البحث

198 .Google Sandbox  : المواقع الجديده التى تحصل على عدد كبير من من الباك لينكات فى بداية انطلقها جوجل بيضعها فى ال sand box  ويحجب رؤيتها حتى يتم التأكد من صحه باك لينكاتها

199.Google Dance : احيانا بتجد موقعك ترتيبه اتغير فى نتايج البحث على الرغم من عدم مخالفة سياسات جوجل . جوجل بيقوم بعمل dance للنتايج حتى يتأكد من عدم مخالفة موقعك السياسات وعند الـتأكد بيرجع موقعك لترتيبه مره اخرى

200. Disavow Tool : وهى اداه من جوجل بيتم استخدامها عند حصول موقعك على لينكات غير موثوقه او اسبام بيتم جمعها فى ملف وبيتم رفعها لجوجل من خلال الاداه لتتنصل منها وتخبر جوجل انها اسبام

201 .Reconsideration Request : طلب اعادة النظر فى موقعك لفك العقوبه عن موقعك . بيتم ارسال الطلب بعض تعديل ومسح كل اللينكات والممارسات المخالفه لسياسات جوجل

202 .عند وضع باك لينك يشير الى موقعك واعادة مسحه بسرعه من الممارسات التى تعرض موقعك للعقوبه

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أصل كلمة الشــمــاغ ومعناها في اللغة

أصل كلمة  الشــمــاغ ومعناها في اللغة   الشــمــاغ ..كلمة " شماغ" أو يشماغ أو يشمر .. هي كلمة سومرية ( أش ماخ ) وتعني غطاء الرأس .. لبسه سكان الأهوار في الجنوب وعامة الوسط والجنوب في العراق ... وقد رسموا عليه شبكة الصيد وأمواج الماء .... النمط المستخدم في توزيع الألوان (الأحمر والأبيض) أو غيرهما يعود إلى حضارات ما بين النهرين القديمة ويعتقد أن هذه الأنماط اللونية قد استخدمت محاكاة لشبكات صيد السمك أو إلى سنبلة القمح والحنطة . ويرى بعض الباحثين أن فكرة هذا الغطاء بدأت عندما كان الصياد السومري يضع شبكة الصيد على رأسه اتقاءاً للشمس المحرقة في الصيف فأستحسن الفكرة وحاك غطاء برسم شبكة الصيد وموج الماء ..وأقدم صورة موجودة لتمثال الملك السومري ( كوديا ) في متحف اللوفر بفرنسا وهو يرتدي شماغ ملفوف على الرأس.. يعني السومريين أول من لبس الشماغ. ((منقول)) 

لماذ تحب بعض النساء العلاقة من الخلف

كما هو معلوم فإن منطقة الشرج ليست مهيأة لإدخال القضيب حيث هي مخصصة للإخراج وليس للإدخال. وعلى هذا فإن جماع الشرج مؤلم بالنسبة للمرأة وهذا معروف في علوم الجنس. لكن عندما تسمع أن هناك زوجات يستمتعن بالجماع الشرجي كما يستمتعن بالجماع الطبيعي تتساءل كيف ذلك؟ أسباب تعود البنت لممارسة الجماع الشرجي لا ينكر أحد أن فتحة الشرج لها نهايات عصبية شديدة الحساسية وهي مرتبطة أيضا بالأعصاب المحيطة بمنطقة الفرج. إذا تعودت البنت في علاقاتها السابقة الاتيان من الخلف فهذا يجعلها متعودة وترغب في المستقبل أن تجرب تلك الحركة. وطبعا هذا يختلف بحسب شهوة المرأة، حيث يوجد نساء عندهن شهوة قوية في عمق المهبل ويمكن لهؤلاء أن يجدن لذة عارمة في الجماع الخلفي. عندما تبحث في جوجل عن المشاكل الجنسية لدى الأزواج والزوجات تجد أغلب هذه المشاكل تعود إلى العلاقة من الدبر إما أن يكون الزوج هو الطالب والمرأة هي الرافضة أو العكس. أغلب البنات يتعودن هذا الفعل الشنيع أيام الدراسة في الجامعة حيث تخاف البنت على العذرية وتسلم لصديقها الدبر ومن ثم تتعود هذه المتعة. وإذا تزوجت تشتاق أن تعمل هذا مع الزوج، أما الزوج إذا كان من الذين يحب...

صور القواعد الصاروخية السرية الإيرانية

 القواعد الصاروخية الإيرانية التحت أرضية هي القواعد الصاروخية السرية التي تقع في عمق 500 متر تحت الجبال العالية وتتوزع على مختلف المحافظات والمدن الإيرانية. وتخزن فيها صواريخ متوسطة وبعيدة المدى جاهزة للإطلاق أعلن الجيش الإيراني عن تدشين «أول قاعدة جوية تحت الأرض» للطائرات المقاتلة، باسم «عقاب 44»، في مكان غير معروف، وذلك بعد نحو 10 أيام من تعرض منشأة عسكرية لهجوم إسرائيلي في أصفهان. ونقلت «رويترز» عن وكالة «إرنا» الرسمية، أن قاعدة «عقاب 44» قادرة على تخزين وتشغيل مقاتلات وطائرات مسيرة. ووصف تقرير الوكالة، قاعدة «عقاب 44» بأنها واحدة من «أهم قواعد» القوات الجوية للجيش، مشيراً إلى أنها مبنية على عمق كبير تحت الأرض، وبها مقاتلات مجهزة بصواريخ كروز بعيدة المدى.