نظرية كيف تبيع مشطا لراهب أصلع ؟

 كيف تبيع مشطا لراهب أصلع ؟



تقدم 3 بائعين لوظيفة في شركة كبيرة وعند المقابلة النهائية كانت قد تساوت نتائجهم ومؤهلاتهم.
فقرر الشخص الذي يقابلهم أن يمتحنهم ضمن تحدي وهو
( من يبيع أكثر عدد من الأمشاط لرهبان المعابد البوذية في ثلاثة أيام سيكون صاحب الوظيفة)

بعد مرور ثلاثة أيام كانت النتائج كما يلي:
البائع الأول
لقد بعت مشطاً واحداً. بعد أن أهانني الرهبان بتهمة السخرية منهم اصابني الاحباط وانسحبت من المعبد وفي طريق العودة وجدت راهب يحك راسه بسبب الحساسية فاقنعته ان المشط يساعده في الحكاك وعليه فاشترى هذا المشط الوحيد
البائع الثاني :

ضحك البائع الثاني على قصة البائع الأول، وقال لقد بعت 10 أمشاط، فابتسم صاحب الشركة وقال : “هذا مثير، قل لنا كيف بعتهم”.
فقال البائع الثاني : ” لقد لاحظت ان الزوار للمعبد يصلون بشعر منكوش من قوة الرياح التي تواجههم في طريقهم الى المعبد، فاقنعت الراهب ان يضع مجموعة من الأمشاط للزوار لكي يمشطو شعرهم قبل دخول المعبد لاظهار الاحترام خلال زيارتهم للمعبد”.
البائع الثالث:

توجهت النظرات كلها للبائع الثالث لمعرفة هل سيخرج من المنافسة أم سيكون هو من حصل على الوظيفة، ليقطع الانتظار سؤال صاحب الشركة : “قل لنا كم مشطاً بعت؟”. ليجيب بكل ثقة : ” لقت بعت الف مشط”، عم الذهول وجه الجميع ليقول صاحب الشركة: “امتعنا بقصتك”.
فقال البائع الثالث: ” قصدت أكبر راهب للمعابد البوذية، وشكرته لما يقدمونه للناس في هذا المكان ذا القدسية بالنسبة للزوار، وكان صاحب كرم وابلغني بانه يود شكر الزوار لدعمهم واخلاصهم بالعبادة، فاقترحت عليه تذكاراً يحمل مباركة بوذا
وعرضت له المشط الخشبي والذي قمت مسبقا بحفر كلمات من تعاليم بوذا عليه، وقلت له ان زوار المعبد يستخدمون المشط يوميا وسيكون بمثابة تذكير يومي للقيام بالأعمال الصالحة.
فاعجب الراهب الكبير بالفكرة، وطلب ألفا من هذه الأمشاط المباركة”
قاطعه أحد البائعين ليقول: ” انها ليست سوى ضربة حظ”، ليرد عليه صاحب الشركة : ” لم يكن الامر كذلك، فانه صاحب خطة وهي التي دفعته للحفر على المشط قبل المضي بعملية البيع، فحتى لو لم يرغب هذا الراهب بشرائه لكان اشتراه راهب آخر”.
وأكمل البائع الثالث قائلا: ” ليس هذا فقط، وإنما عدت للمعبد البارحة لأطمئن على الراهب، والذي قال لي ان العديد من الاصدقاء والاهل يطلبون المشط المبارك، ويقدمون للمعبد تبرعات كريمة وكبيرة. والمعبد اشتهر اكثر من اول وأنه يريد تسجيل طلبية اخرى اكبر من الاولى”.
الخلاصة :
--
1- اذا حللت احتياجات العميل و استخدمتها فسوف يشترى منتجك

2- اذا فهمت ظروف عمله جيداً سوف تحقق منه ربح جيد

3- أما اذا استطعت ان تجعل منتجك جزء من استراتيجيته بمبدأ win-win فأنت شريك...


المصدر:


إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم